جميع الدول الناطقة باللغة الهولندية

جميع الدول الناطقة باللغة الهولندية

اللغة الهولندية هي لغة جرمانية تعد اللغة الرسمية في دولة هولندا التي سيطرت في فترة ما على مساحات شاسعة من هذا العالم في كل قارات العالم الست المأهولة.

نشرت هذه الدولة لغتها في جميع مستعمراتها السابقة، ومع ذلك، لم تترك هولندا ذلك التأثير الثقافي الكبير على مستعمراتها كما فعلت بريطانيا وفرنسا.

هناك اليوم حوالي 22 مليون نطاق باللغة الهولندية حول العالم كلغة أولى، إضافة الى ستة ملايين يستخدمونها كلغة ثانوية، وهي من أكبر اللغات الجرمانية في العالم من حيث عدد مستخدميها كلغة ثانوية.

تعد الهولندية لغة رسمية في خمسة مناطق، بما في ذلك ثلاث دول ذات سيادة هي هولندا وبلجيكا وسورينام، المنطقتين الاخريين هما جزيرة سانت مارتن وأروبا.

هولندا هي أكبر دولة ناطقة بالهولندية من حيث عدد السكان، في حين ان سورينام هي الأصغر، وعدد سكانها يبلغ 586 ألف نسمة فقط.

أصغر منطقة تستخدم الهولندية هي جزيرة سانت مارتن التابعة لمملكة هولندا، والواقعة شرقي منطقة بورتوريكو الأمريكية.

في بلجيكا، الهولندية هي واحدة ثلاث لغات رسمية الى جانب الفرنسية والألمانية، وهي اللغة الأولى في النصف الشمالي من البلاد.

يستخدم حوالي 55 في المائة من سكان بلجيكا اللغة الهولندية كلغة أولى، تليها الفرنسية بـ 39 في المائة، ومن ثم الألمانية نسبة 1 في المائة.

بالرغم من أن العاصمة بروكسيل تقع في النصف الشمالي، الا ان اللغة الفرنسية هي الأكثر استخداما فيها وليست الهولندي كما المناطق المحيط بها.

جميع الدول الناطقة باللغة الهولندية

#الدول
1جزيرة اروبا
2بلجيكا
3هولندا
4سانت مارتن
5سورينام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *