جميع دول الاتحاد السوفيتي السابقة

جميع دول الاتحاد السوفيتي السابقة

الاتحاد السوفيتي، رسميا اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية، هي دولة سابقة كانت خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية أقوى دولة في العالم سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا جنبًا الى جنب مع الولايات المتحدة.

برزت هذه الدولة بعد دورها المحوري في انتصار جيش الحلفاء في الحرب العالمية الثانية، وانهارت في تسعينيات القرن الماضي بعد حرب باردة طويلة مع الولايات المتحدة.

كم عدد دول الاتحاد السوفيتي؟

تألف الاتحاد السوفيتي من 15 دولة أسيوية وأوروبية تقع في غرب اسيا وشرق أوروبا، وقد بلغت مساحتها الاجمالية 22 مليون كم مربع، مما يجعلها أكبر دولة في عصرها، ورابع أكبر دولة في التاريخ من حيث المساحة.

من حيث عدد السكان، حوالي 288 مليون نسمة، كان الاتحاد السوفيتي ثالث أكبر دولة في العالم.

حصلت دول الاتحاد على استقلالها مع بداية انهيار الاتحاد السوفيتي الذي أصبح ضعيفًا وغير قادر على وقف الامر كما فعل في السابق.

طالبت العديد من شعوب دول الاتحاد بالاستقلال منذ فترة طويلة، لكن كل المحاولات فشلت بعد تدخل سوفيتي عنيف، وبعض المطالبات كانت تحظى بدعم أمريكي وغربي كبير وواضح.

بدأت المطالبات الجدية بالاستقلال في أواخر الثمانينيات، وبحلول سنة 1991، كانت العديد من الجمهوريات قد نالت استقلالها بالفعل قبل حل الاتحاد.

أخر دولتين حصلتا على الاستقلال هما روسيا وكازاخستان، وفي ديسمبر 1991، تم التوقيع على معاهدة تنص على حل الاتحاد السوفيتي بشكل رسمي ونهائي.

تلى ذلك اعلان ميخائيل غورباتشوف الاستقالة من منصبه رئيسًا للاتحاد السوفيتي، والبعض يعتبر هذا الرجل من أسوأ الرؤساء في تاريخ الاتحاد، وأحد اهم أسباب تفككه.

جميع دول الاتحاد السوفيتي السابقة

#الدول
1روسيا
2روسيا البيضاء
3أوكرانيا
4مولدوفا
5جورجيا
6أرمينيا
7أذربيجان
8كازاخستان
9أوزباكستان
10تركمانستان
11طاجيكستان
12قيرغيزستان
13إستونيا
14ليتوانيا
15لاتفيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *