جميع دول حلف الناتو

جميع دول حلف الناتو : الناتو (NATO) أو منظمة حلف شمال الأطلسي هو تحالف عسكري حكومي بين البلدان في أمريكا الشمالية وأوروبا، تم تشكيله بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وتم التوقيع عليه في سنة 1949 في واشنطن العاصمة. فيما يلي نتعرف على جميع الدول التي تشكل معا حلف شمال الأطلسي الناتو.

ما هو الغرض من الناتو

تم تشكيل حلف الناتو كرد فعل على التهديد الذي شكله الاتحاد السوفيتي بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وكان الهدف منه هو حماية الدول الديمقراطية من انتشار الشيوعية في أنحاء القارة، وبموجب الاتفاقية، فإنه يلزم على جميع الحلفاء باتباع الديمقراطية والحرية الفردية وسيادة القانون، فضلاً عن الحل السلمي للنزاعات، لكن يبقى الهدف الاهم في هذا الحلف، هو الدفاع الجماعي، أي ان الهجوم على حليف يجبر جميع الدول على الدفاع عنها عسكريا.

دول حلف الناتو

تأسس حلف الناتو من قبل 12 دولة، جميعها تقع في قارة أوروبا، باستثناء الولايات المتحدة وكندا، وبالاضافة الى هذه الدول، هناك دول أخرى تعرف بالاعضاء الطموحيين، وهي تشمل البوسنة والهرسك، جورجيا، مقدونيا، أوكرانيا. في برنامج الشراكة من أجل السلام التابعة للناتو هناك 21 دولة أعضاء، وهو برنامج الغرض منه هو بناء الثقة بين المنظمة والدول في أوروبا والاتحاد السوفيتي السابق، ومن دول البرنامج، كازاخستان، مولدوفا، روسيا، وطاجيكستان.

جميع دول حلف الناتو

#الدول
1ألبانيا
2بلجيكا
3بلغاريا
4كندا
5كرواتيا
6جمهورية التشيك
7الدنمارك
8استونيا
9فرنسا
10ألمانيا
11اليونان
12أيسلندا
13إيطاليا
14لاتفيا
15المجر
16ليتوانيا
17لوكسمبورغ
18الجبل الأسود
19هولندا
20النرويج
21البرتغال
22بولندا
23رومانيا
24سلوفاكيا
25سلوفينيا
26إسبانيا
27تركيا
28المملكة المتحدة
29الولايات المتحدة الامريكية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.