جميع دول خليج المكسيك

جميع دول خليج المكسيك : خليج المكسيك هو خليج بيضاوي الشكل شبه مغلق يقع على سواحل أمريكا الشمالية في الجزء الجنوبي الشرقي من القارة قبالة سواحل دولة المكسيك.

خليج المكسيك هو احد أقدم الخلجان والمسطحات المائية في العالم، ويعتقد أنه تشكل في أواخر العصر الترياسي منذ نحو 300 مليون سنة.

يحتوي الخليج على ما يقرب من 660 كوادريليون جالون أمريكي من المياه، ومساحته تبلغ 1.5 مليون كم مربع، وهو تاسع أكبر كتلة مائية في العالم من حيث المساحة.

يمتد الخليج عبر ثلاثة دول، بداية من ولاية فلوريدا الأمريكية في الشمال الشرقي مرورًا بالولايات المكسيكية وصولًا الى جزيرة كوبا.

الأهمية الاقتصادية لخليج المكسيك

يتوفر خليج المكسيك على كميات كبيرة من الموارد الطبيعية مثل النفط والغاز الطبيعي، إضافة الى انه يوفر وظائف للملايين من السكان في صناعات أخرى مثل السياحة والصيد التجاري.

تعتبر المنطقة مصدرًا لأكثر من 90 في المائة من انتاج النفط والغاز الطبيعي في الولايات المتحدة.

يوجد على سواحل الخليج بعض من أهم مدن أمريكا الشمالية، وكذلك اثنين من أكبر الموانئ في العالم، وهما ميناء هيوستن وميناء نيو أورليانز.

هذه الأهمية الاقتصادية التي يوفرها الخليج تؤثر سلبًا على الحياة فيه، وخاصة عندما يتعلق الامر باستخراج النفط.

حدثت الكثير من التسربات النفطية الكبيرة في خليج المكسيك، أشهرها حدثت في سنة 2010 عندما تسرب أكثر من 4.9 مليون برميل من النفط الى مياه الخليج.

الحياة البحرية في الخليج

يمكن ان يكون للتسربات النفطية اثار مدمرة على الحياة البحرية في الخليج، وخاصة وانها من أكثر النظم البيئية تنوعًا على وجه الأرض.

يوفر هذا الخليج موطنًا لأزيد من 29 نوعًا مختلفًا من الثدييات البحرية، بما في ذلك حيتان العنبر والحتان الحدباء.

الخليج يوفر أيضا موطنًا لخمسة أنواع من السلاحف البحرية المهددة بخطر الانقراض، وحوالي 50 نوعًا مختلفًا من أسماك القرش.

الخليج هو معبر رئيسي تستخدمه الملايين من الطيور المهاجرة كل سنة في طريق هجرتها، والملايين منها تهبط على سواحل الخليج للراحة أو الطعام.

جميع دول خليج المكسيك

#الدول
1الولايات المتحدة الامريكية
2المكسيك
3كوبا

مقالات ذات صلة

أين يقع خليج ماساتشوستس

ما هو اكبر خليج في العالم

جميع دول الخليج العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.