جميع مناطق قارة اسيا ودولها

جميع مناطق قارة اسيا ودولها : اسيا هي القارة الاكبر بين قارات العالم السبع الاخرى من حيث المساحة وعدد السكان، اذ انها تغطي ما يقرب من 44 مليون كم مربع، ويعيش فيها أكثر من نصف عدد سكان العالم. وفيما يلي نتعرف على جميع المناطق في اسيا ودولها.

آسيا الوسطى

آسيا الوسطى هي المنطقة الواقعة في وسط القارة، وفيها تتواجد خمس دول: طاجيكستان وأوزبكستان وكازاخستان وتركمانستان وقيرغيزستان.

تغطي هذه المنطقة مساحة 1.5 مليون ميل مربع، ويعيش فيها حوالي 70 مليون نسمة.

أسيا الشرقية

منطقة تقع في شرق اسيا تضع ثمانية دول: الصين ومنغوليا وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واليابان وهونغ كونغ وتايوان وماكاو.

تبلغ مساحة أسيا الشرقية 4.5 مليون ميل مربع، وعدد سكانها تقريبا 1.6 مليار نسمة، تقريبا 22 في المائة من اجمالي سكان العالم.

اقرأ أيضا: المناطق الأربعة الرئيسية في الولايات المتحدة

جنوب اسيا

منطقة تمثل الجزء الجنوبي من القارة، وعلى وجه التحديد شبه الجزيرة الهندية حيث تقع ثماني دول: سريلانكا، بنغلاديش، الهند، أفغانستان، باكستان، بوتان، نيبال، وجزر المالديف.

تغطي هذه المنطقة مساحة 2 مليون ميل مربع، وعدد سكانها يبلغ 1.7 مليار نسمة، تقريبا ربع عدد سكان العالم.

جنوب شرق آسيا

تمتد هذه المطقة من شمال اسيا الى شرق خليج البنغال، وهي تضم 15 دولة واقليم، وهي ثاني أصغر مناطق اسيا من حيث المساحة.

دول المنطقة هي بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وتيمور الشرقية وفيتنام وجزيرة الكريسماس وجزر كوكوس.

تبلغ مساحة المنطقة 1.7 مليون ميل مربع، وفيها يعيش 641 مليون نسمة. أكبر دولها هي اندونيسيا حيث يعيش ما يقرب من 267 مليون نسمة.

اقرأ أيضا: جميع دول إفريقيا الوسطى

غرب اسيا

منطقة تقع بين اسيا الوسطى وجنوب شرق اوروبا، وهي المنطقة التي يشار لها في العادة باسم “الشرق الاوسط”.

تضم هذه المنطقة 19 دولة: جورجيا وأرمينيا وأذربيجان وتركيا وقبرص وسوريا ولبنان وإسرائيل وفلسطين والأردن والعراق وإيران والكويت والبحرين وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وعمان واليمن.

تغطي منطقة غرب اسيا مساحة 2.4 مليون ميل مربع، وعدد سكانها يبلغ 313 مليون نسمة.

جميع مناطق قارة اسيا ودولها

#المناطق
1اسيا الوسطى
2جنوب اسيا
3جنوب شرق اسيا
4غرب اسيا
5شرق اسيا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.