في أي دولة تقع جزيرة جاوة

في أي دولة تقع جزيرة جاوة : تنتمي جزيرة جاوة الى مجموعة من الجزر تعرف باسم سوندا الكبرى، وعلى الرغم من مساحتها البالغة 128 الف كم مربع (تقريبا نفس مساحة تونس)، الا ان عدد سكان يفوق 140 مليون شخص، كواحدة من أكثر الأماكن اكتظاظا بالسكان في العالم.

في أي دولة تقع جزيرة جاوة

جاوة هي جزيرة اندونيسية تقع في أرخبيل الملايو، يبلغ طولها من الغرب الى الشرق 1،000 كيلومتر، وعرضها من الشمال الى الجنوبي 192 كيلومتر.

تقع الجزيرة في بحر جاوة، وفي الشرق هناك مضيق بالي الذي يقصلها عن جزيرة بالي، ومن الجنوب المحيط الهندي، ومن الغرب مضيق سوندا الذي يفصلها عن سومطرة.

أكبر مدن جلوة هي جاكارتا، عاصمة اندونيسيا واكبر مدنها، وهي تقع في الجزء الغربي من الجزيرة، ويبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة.

نسبة مهمة من السكان يعتمدون في الأساس على القطاع الزراعي، وأهم المحاصيل المزروعة هناك هي الأرز وقصب السكر ونخيل جوز الهند والموز والفواكه الاستوائية والفلفل والفانيليا والقهوة والشاي.

اقرأ أيضا: أين تقع جزيرة الفصح

البراكين والانهار والغابات

نصف أراضي الجزيرة عبارة عن منطقة جبلية، وفيها تقع أكثر من 100 بركان، منها 30 بركانا نشطا، وأعلى نقطة في الجزيرة يبلغ ارتفاعها 3676 مترا فوق مستوى سطح البحر.

الأنهار في جاوة عميقة للغاية، خاصة في مواسم الامطار، وتستخدم في الأساس لغرض الري، وتصب معظمها في بحر جاوة، منها نهر سولو البالغ طوله 260 كيلومترًا.

تغطي الغابات ما يقرب من ربع مساحة الجزيرة، وهي معروفة بتنوعها الكبير من الأنواع النباتية والحيوانات، وهذا يشمل بعض الأنواع النادرة والمهددة مثل الببر ووحيد القرن والفهد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *