في أي قارة تقع إندونيسيا؟

في أي قارة تقع إندونيسيا؟

إندونيسيا هي دولة ذات سيادة تقع في النصف الشرقي من الكرة يقدر عدد سكانها بحوالي 273 مليون نسمة، وهي أكبر دولة في العالم الإسلامي سكانًا.

اندونيسيا هي دولة أرخبيلية تقع في جنوب شرق قارة اسيا في النصف الشرقي من الكرة بين الصين من الشمال وأستراليا من الجنوب الشرقي.

تمتد أراضي اندونيسيا لنحو 5,120 كيلومتر من الشرق الى الغرب، وحوالي 1,760 كيلومترًا من الشمال الى الجنوب.

تبلغ مساحة اندونيسيا 1.90 مليون كيلومتر مربع، وهي تقريبا بنفس مساحة السودان (1.88 مليون كم مربع) والمكسيك (1.96 مليون كم مربع).

من حيث المساحة، تحتل المرتبة الرابعة عشر بين أكبر الدول في العالم، والمرتبة السادسة في أسيا بعد:

  • السعودية: 2.1 مليون كم مربع
  • كازاخستان: 2.7 مليون كم مربع
  • الهند: 3.2 مليون كم مربع
  • الصين: 9.5 مليون كم مربع
  • روسيا: 17 مليون كم مربع

البعض يعتبر إندونيسيا دولة عابرة للقارات بحكم أن أراضيها تقع بين قارتي اسيا واوقيانوسيا، وتحديدًا محافظة بابوا.

تقع هذه المحافظة في الجزء الغربي من جزيرة غينيا الجديدة حيث تقع أيضا دولة بابوا غينيا الجديدة (دولة تقع ضمن نطاق تعريف اوقيانوسيا).

يعتبر البعض الحدود بين هذه المحافظة الإندونيسية ودولة بابوا غينيا الجديدة بمثابة الحدود الجغرافية بين اسيا وأوقيانوسيا، في حين ان البعض الاخر يعتبر الجزيرة بأكملها جزءًا من أوقيانوسيا.

الحدود والساحل

بالرغم من انها دولة جزرية، الا ان اندونيسيا تشارك حدودًا برية مع ثلاثة دول أخرى، وهذا يعزوا الى حقيقة أن بعضًا من أراضيها تقع على جزر تشاركها مع دول أخرى.

تشارك اندونيسيا هذه الحدود مع بابوا غينيا الجديدة على جزيرة غينيا الجديدة، ومع تيمور الشرقية على جزيرة تيمور، ومع ماليزيا على جزيرة بورنيو.

هذه الجزيرة الأخيرة، تقع عليها أيضا دولة بروناي دار السلام، لكنها لا تشارك حدودًا برية مع إندونيسيا.

تقع إندونيسيا بين المحيط الهادئ من الشرق والمحيط الهندي من الغرب، وخطها الساحلي يمتد لمسافة تبلغ حوالي 54 الف كيلومتر، وهو ثالث أطول خط ساحلي في العالم.

أكبر الجزر في اندونيسيا

لا يعرف بدقة كم عدد الجزر في اندونيسيا، لكن معظم التقديرات تشير الى ما بين 13 الى 19 الف جزيرة، وهذا الاختلاف في التقديرات يعزى الى أكبر من سبب.

وفقا لكتاب حقائق العالم، فعدد جزر اندونيسيا هي 17.5 الف جزيرة، ووفقا للمعهد الوطني لعلوم الطيران والفضاء الاندونيسي، فعدد جزر البلاد هي 18.3 الف جزيرة.

أكبر هذه الجزر من حيث المساحة هي جزيرة سومطرة (473 الف كيلومتر مربع)، أما أكبر جزيرة من حيث عدد السكان، فهي جزيرة جاوة (151 مليون نسمة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *