في أي قارة تقع كوبا

في أي قارة تقع كوبا : كوبا هي دولة ذات سيادة تقع على جزيرة كبيرة في البحر الكاريبي تبلغ مساحتها 110 الف كيلومتر مربع، وهي ثامن أكبر دولة جزرية في العالم من حيث المساحة.

يبلغ عدد سكان دولة كوبا 12 مليون نسمة، وعاصمتها وأكبر مدنها هي مدينة هافانا حيث يعيش أكثر من 18 في المائة من سكانها (2.1 مليون نسمة).

فيما يلي نلقي نظرة سريعة على موقع كوبا ولأي قارة تنتمي.

في أي قارة تقع كوبا

  • الإجابة: أمريكا الشمالية

باعتبارها جزيرة، فهي لا تقع في البر الرئيسي لأي قارة من القارات السبع، ومع ذلك، فهي تقع ضمن نطاق تعريف منطقة قارة أمريكا الشمالية.

تقع كوبا في البحر الكاريبي بين الولايات المتحدة الامريكية من الشمال وامريكا الوسطى من الغرب وامريكا الجنوبية من الجنوب في منطقة جزر الأنتيل.

هذه المنطقة الأخيرة، جزر الأنتيل، تضم عددًا من الدول، منها جامايكا وهايتي وجمهورية الدومينيكان، إضافة الى العديد من الجزر التابعة لدول أمريكا الشمالية.

جغرافيًا، تعتبر منطقة جزر الأنتيل ضمن نطاق قارة أمريكا الشمالية، وثقافيًا، تعتبر ضمن منطقة أمريكا اللاتينية باعتبار ان اللغة الشائعة هناك هي الاسبانية.

أقرب الدول والجزر الى كوبا هي:

  • جزيرة جامايكا في الجنوب على بعد 133 كيلومتر
  • جزر كايمان (إقليم بريطاني) في الجنوب على بعد 278 كيلومتر
  • هايتي في الجنوب الشرقي على بعد 99 كيلومتر
  • جزر الباهاما في الشمال على بعد 159 كيلومتر
  • الولايات المتحدة في الشمال على بعد 205 كيلومتر
  • المكسيك في الشرق على بعد 198 كيلومتر

الأهمية الاستراتيجية

تتميز كوبا بموقع استراتيجي مهم في أمريكا الشمالية، وخاصة للولايات المتحدة الأمريكية، فهي الممر المائي الوحيد من خليج المكسيك إلى المحيط الأطلسي وباقي العالم الشرقي.

تسيطر الولايات المتحدة اليوم على إقليم في جزيرة كوبا يعرف بـ “غوانتانامو” حيث يقع معتقل غوانتانامو الشهير، وحيث تقع قاعدة عسكرية أمريكية.

بالرغم من وجود معاهدة بين الدولتين للوجود الأمريكي في الأراضي الكوبية، الا ان الحكومة الكوبية الحالية تعتبره احتلالًا نظرا لان المعاهدة تمت بالتهديد والقوة.

مقابل هذا الوجود، تدفع الحكومة الامريكية لنظيرتها الكوبية مبلغًا رمزيًا يبلغ 4,085 دولارًا أمريكيًا في السنة.

مقالات ذات صلة

في أي قارة تقع أوروغواي

في أي قارة تقع نيوزيلندا

في أي قارة تقع الولايات المتحدة الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.