كل ما تريد معرفته عن جبل طارق

كل ما تريد معرفته عن جبل طارق : جبل طارق (Gibraltar) هو إقليم بريطاني يقع إلى الجنوب من إسبانيا على الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة الأيبيرية. جبل طارق عبارة عن شبه جزيرة في البحر الأبيض المتوسط تبلغ مساحتها 6.8 كم مربع، وقد كان مضيق الجبل من أهم المضايق في التاريخ، ولا يزال كذلك حتى يومنا هذا.

التاريخ الأول لجبل طارق

تشير الدلائل الأثرية إلى أن البشر البدائيون قد سكنوا جبل طارق في وقت مبكر قبل حوالي 128 ألف سنة قبل الميلاد. في تاريخ جبل طارق الحديث، كان الفينيقيون أول من سكن فيها قبل حوالي 950 سنة قبل الميلاد. بعدها انشأ الرومان والقرطاج مستوطنات في المنطقة، قبل ان تصبح تحت سيطرة المسلمين في القرن الثامن.

انهيار الحكم الإسلامي في جبل طارق

في سنة 1462 انتهى حكم المغاربة على جبل طارق، واصبح الملك هنري الرابع ملك جبل طارق، وفي سنة 1474، تم بيعها الى مجموعة يهودية قامت ببناء حصن في المدينة وبقيت هناك لمدة سنتين، ليتم بعدها اجبار كل اليهود بالخروج من اسبانيا، وفي سنة 1476 أصبحت تحت سيطرة إسبانيا بشكل كامل.

السيطرة البريطانية على جبل طارق

في سنة 1704، تم الاستيلاء على جبل طارق من قبل القوات البريطانية الهولندية، وبعدها حصلت بريطانيا على حق امتلاك الأرض بموجب معاهدة اوترخت، ومع كل المحاولات الاسبانية لاسترجاع تلك الارض، الا انها لم تنجح على الإطلاق، لتصبح جبل طارق قاعدة عسكرية وإقليم للمملكة المتحدة.

استعادة جبل طارق من الإسبان

في الخمسينيات من القرن الماضي، بدأت إسبانيا مرة أخرى في محاولة المطالبة بجبل طارق، وفي سنة 1967، تم اجراء استفتاء على سكان جبل طارق للاختيار بين المملكة المتحدة واسبانيا، ونتيجة إلى ان السكان اختاروا البقاء كجزء من المملكة المتحدة، أغلقت إسبانيا حدودها مع المنطقة وأنهت جميع العلاقات الخارجية مع جبل طارق. في سنة 1985، إعادة اسبانيا فتح حدودها مع جبل طارق، وتم إجراء استفتاء آخر، لكن مواطني جبل طارق رفضوا اسبانيا مرة اخرى.

جبل طارق اليوم

اليوم جبل طارق هو إقليم يتمتع بالحكم الذاتي في المملكة المتحدة، وسكان الاقليم هم مواطنون بريطانيون. الحكومة في جبل طارق ديمقراطية ومنفصلة عن حكومة المملكة المتحدة، ومع ذلك لا تزال إليزابيث الثانية هي رئيسة جبل طارق. لا يوجد لدى جبل طارق رئيس وزراء أو محكمة استئناف عليا أو برلمان.

عدد سكان جبل طارق

يبلغ عدد سكان جبل طارق 28 ألف نسمة، يعيشون على مساحة 5.8 كم مربع، كواحدة من أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان في العالم. تبلغ الكثافة السكانية لجبل طارق 4،957 شخصًا لكل كيلومتر مربع.

اقتصاد جبل طارق

على الرغم من صغر المساحة، إلا ان اقتصاد جبل طارق قوي ومستقل عن الذي في المملكة المتحدة. يعتمد الاقتصاد الى حد كبير على التمويل والشحن والتجارة والسياحة. لا يعتمد اقتصاد جبل طارق على الزراعة لأن مساحة الإقليم لا تسمح بذلك.

جغرافية جبل طارق

يقع إقليم جبل طارق في جنوب غرب أوروبا على طول مضيق جبل طارق في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة الايبيرية. تشغل صحرة جبل طارق الضخمة غالبية أراضي المنطقة، في حين ان معظم السياح يعيشون على طول الأراضي الساحلية الضيقة المحاذية للصخرة.

مناطق جبل طارق

تقع مستوطنات جبل طارق الرئيسية إما على الجانب الشرقي أو الغربي من صخرة جبل طارق. معظم السكان يعيشون على الجانب الشرقي من الصخرة. يوجد في جبل طارق العديد من المناطق العسكرية والإنفاق لتسهيل النقل عبر صخرة جبل طارق. يوجد في جبل طارق عدد قليل جدا من الموارد الطبيعية وقليل من المياه العذبة، لهذا، تعتمد البلاد الى حد كبير على تحلية المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.