كل ما تريد معرفته عن دولة ماليزيا

كل ما تريد معرفته عن دولة ماليزيا : ماليزيا (Malaysia) هي دولة ذات سيادة تقع في القارة الاسيوية، لعبت عبر التاريخ دورا مهما في التجارة العالمية، واليوم، تعد من أكثر الدول ازدهارا من الناحية الاقتصادية في القارة. وفيما يلي مجموعة من الحقائق والمعلومات و كل ما تريد معرفته عن دولة ماليزيا.

تاريخ ماليزيا

استقر البشر في ما يعرف اليوم باسم ماليزيا قبل حوالي 30 ألف سنة. لعبت ماليزيا دور مهم نظرا لموقعها كمحطة مهمة لتجار التوابل والحرير، وهذا ما جعلها مطمع العديد من القوات الاجنبية للسيطرة عليها، وقد نجحت البرتغال وبريطانيا في احتلال لفترات مهمة من تاريخها.

تاريخ ماليزيا الحديث

في القرن الماضي، طرد اليابانيون البريطانيين من المنطقة، وبعد نهاية الحرب العالمية، عادت بريطانيا مرة اخرى الى البلاد، لكن هذه المرة واجه المحتل العديد من المطالابات بالاستقلال، وفي 31 أغسطس 1957، أعلنت ماليزيا استقلالها.

إقرأ أيضا: تاريخ موجز عن دولة ماليزيا

حكومة ماليزيا

ماليزيا هي ملكية دستورية، حيث يكون الملك هو رئيس الدولة. رئيس الحكومة هو رئيس الوزراء، وهذ المنصب يشغله حاليا نجيب تون عبد الرزاق، يوجد في ماليزيا برلمان من مجلسين، يضم 70 عضوًا في مجلس الشيوخ ومجلس النواب المكون من 222 عضوًا.

التركيبة السكانية في ماليزيا

يبلغ عدد سكان ماليزيا حوالي 30 مليون نسمة. يشكل العرق الماليزي اغلبية صغيرة من السكان بنسبة 50 في المائة. 11 في المائة من السكان يتم تصنيفهم من السكان الأصليين للمنطقة. يشكل الصينيون 22 في المائة من السكان، بينما 6.7 في المائة من أصل هندي.

اللغات في ماليزيا

اللغة الرسمية في ماليزيا هي اللغة الملايوية. الانجليزية هي لغة شائعة الاستخدام نظرا لتاريخ الامة الطويل مع الاستعمار الاجنبي. يتحدث السكان بأكثر من 140 لغة كلغات أم، بما في ذلك لغة الماندرين. لأن معظم السكان يعتنقون الاسلام، فان الكثير منهم يعرفون بعض الكلمات العربية الاساسية.

إقرأ أيضا: ما هي عاصمة دولة ماليزيا

الدين في ماليزيا

ماليزيا هي دولة مسلمة، ومعظم سكانها يتبعون هذا الدين. تشير الإحصائيات إلى ان 61 في المائة من السكان يعتنقون الإسلام، وحوالي 19 في المائة يعتنقون البوذية، و9 في المائة المسيحية، و6 في المائة الهندوسية.

جغرافية ماليزيا

تقع ماليزيا في شبه جزيرة تشاركها مع تايلاند، على مساحة 330 ألف كم مربع. ماليزيا لديها حدود برية مع تايلاند، وكذلك إندونيسيا وبروناي، ولها حدود بحرية مع فيتنام والفلبين وسنغافورة. اعلى نقطة في البلاد يبلغ ارتفاعها حوالي 4,095 متر فوق مستوى سطح البحر.

مناخ ماليزيا

تمتع ماليزيا بمناخ استوائي موسمي، مع متوسط درجة حرارة تبلغ 27 درجة مئوية على مدار السنة. كانت أعلى درجة حرارة سجلت على الإطلاق هي 40.1 درجة مئوية في سنة 1998، بينما كانت أدنى درجة حرارة 7.8 درجة مئوية في سنة 1978.

إقرأ أيضا: ما هو الحيوان الوطني لدولة ماليزيا

اقتصاد ماليزيا

يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لدولة ماليزيا حوالي 370 مليار دولار، مع نصيب للفرد من الناتج يصنف في المرتبة 28 على مستوى العالم. في سنة 2015، بلغ معدل البطالة في البلاد 2.7 في المائة، وكان 3.8 في المائة من السكان فقط يعيشون تحت خط الفقر. أهم صادرات ماليزيا هي الالكترونيات والمنتجات البترولية والمطاط والمنسوجات والمواد الكيميائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.