كل ما تريد معرفته عن ولاية أوكلاهوما

كل ما تريد معرفته عن ولاية أوكلاهوما : أوكلاهوما (Oklahoma) هي ولاية امريكية تقع في الجزء الجنوبي الاوسط من الولايات المتحدة الامريكية، على حدود ولاية تكساس وجنوب كنساس. عاصمة الولاية واكبر مدنها مدينة أوكلاهوما التي تحمل نفس اسم الولاية مع اضافة “سيتي” الى الاسم للتفريق بينهما. فيما يلي حقائق ومعلومات و كل ما تريد معرفته عن ولاية أوكلاهوما.

تاريخ أوكلاهوما الاول

يعتقد ان اول من عاش في اوكلاهوما من السكان المحليين كان بين 850 و1450 للميلاد، وفي اوائل ومنتصف القرن الخامس عشر الميلادي، وصل المستكشفون الإسبان الى هذه المنطقة، وفي سنة 1700، سيطرة القوات الفرنسية على أوكلاهوما. في سنة 1803، اشترت الولايات المتحدة كل الأراضي الفرنسية غرب نهر المسيسيبي، بما في ذلك ولاية أوكلاهوما.

السكان الاصليين

مع شراء الولاية من الولايات المتحدة الامريكية، بدأ المستوطنين في دخول المنطقة بوتيرة متسارعة، ونتيجة لذلك، تم نقل السكان الاصليين قسرا بعيدا عن اراضي اجدادهم الى الاراضي المحيطة بالولاية. تعرف تلك المنطقة حيث نقل الهنود الحمر باسم “الاقليم الهندي”.

أوكلاهوما كولاية

في القرن التاسع عشر، بدأ المحاولات في جعل أوكلاهوما بصفة ولاية، وبعد الكثير من الاتفاقيات، نجحت اخيرا في ان تكون الولاية السادس والاربعين التي تدخل الاتحاد، وذلك في 16 نوفمبر 1907.

بعد أن أصبحت ولاية

بدأت أوكلاهوما في النمو بسرعة بعد اكتشاف النفط في داخل حدود الولاية، وكانت تولسا ، ثاني أكبر مدن ولاية أوكلاهوما، تلقب باسم “عاصمة النفط في العالم” انذلك. واصلت أوكلاهوما نموها في القرن العشرين، لكنها واجهت العديد من التحديات تمثلت في العنصرية واعمال الشغب التي اثرت على اقتصاد الولاية.

بداية التعافي

بحلول الخمسينيات بدأت أوكلاهوما في التعافي، ووضعت خطة لتطوير قطاعاتها الاقتصاد، بما في ذلك القطاع الزراعة. اليوم تمتلك اقتصاد متنوعا الى حد كبير، مع اعتماد على الزراعة التي تلعب دورا هاما في اقتصاد الولاية، وهي خامس اكبر منتجة للماشية والقمح في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.