كل ما تريد معرفته عن ولاية ايداهو

كل ما تريد معرفته عن ولاية ايداهو : ولاية إيداهو (Idaho) هي ولاية أمريكية يبلغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة، ومساحتها حوالي 216 ألف كم مربع. تشارك ايداهو حدودها مع ولاية واشنطن، أوريجون، نيفادا، مونتانا، وايومنغ، ويوتا. فيما يلي مجموعة من المعلومات والحقائق و كل ما تريد معرفته عن ولاية ايداهو في الولايات المتحدة الامريكية.

تاريخ ولاية ايداهو الاول

تشير بعض الأدلة إلى ان البشر عاشوا في المنطقة التي تشكل ايداهو منذ الاف السنين، وفيها تم العثور على احد أقدم القطع الأثرية في كامل امريكا الشمالية. تطورت المنطقة على مستعمرات للصيد. انضمت ايداهو الى الولايات المتحدة الامريكية في سنة 1846، ولمدة من الزمن ظلت تحت سيطرة حكومة ولاية أوريغون.

ايداهو كولاية

في 4 يوليو 1863، أصبحت ايداهو إقليما، وفي سنة 1861 أصبحت مدينة لويستون عاصمة لها، وهي أول مدينة دائمة في الولاية. في 3 يوليو سنة 1890، حصلت ايداهو على صفة ولاية بشكل رسمي، لتكون بذلك الولاية رقم 43 في الولايات المتحدة الأمريكية.

عدد سكان ايداهو

وفقا لأرقام سنة 2011، فإن عدد سكان الولاية يبلغ 1.5 مليون نسمة، 90 في المائة منهم من ذوي البشرة البيضاء، و11 في المائة من أصل اسباني، في حين ان فقط 1.4 في المائة من السكان الأصليين. السود يشكلون نسبة تقل عن 1 في المائة من مجموع السكان، وهي واحدة من ادنى النسب في الولايات المتحدة الامريكية.

إقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن ولاية لويزيانا

الكثافة السكانية

تعتبر ولاية ايداهو واحدة من أكثر الولايات كثافة سكانية في الولايات المتحدة، مع كثافة سكانية تبلغ 7.4 شخص لكل كم مربع. بويز هي العاصمة وأكبر مدينة في الولاية، بعدد سكان يبلغ نحو 226 ألف سنة، وكثافة سكانية تبلغ 959 نسمة لكل كم مربع واحد.

اقتصاد ايداهو

في السنوات الاولى من تاريخ الولاية، كان التركيز على تجارة الفراء و تعدين المعادن، قبل ان يتحول بشكل تدريجي الى الزراعة. اليوم، تمتلك ايداهو اقتصاد متنوعة لا يزال يعتمد الى حد ما على الزراعة والمعادن، خاصة الاحجار الكريمة. المنتجات الزراعية الرئيسية للولاية هي البطاطا والقمح. أكبر صناعة في ولاية أيداهو اليوم هي قطاع العلوم والتكنولوجيا العالية.

الأحجار الكريمة في ايداهو

تعرف أيداهو في داخل الولايات المتحدة باثنان من الأشياء، وهي البطاطا والاحجار الكريمة. يطلق عليها ولاية الأحجار الكريمة لأنه من الممكن العثور على جميع انواع الاحجار الكريمة في ايداهو، وهي المكان الوحيد في العالم خارج جبال الهيمالايا حيث يمكن إيجاد احجار Star Garnet.

إقرأ أيضا: عواصم جميع الولايات الأمريكية

موقع الولاية

تبلغ مساحة إيداهو 214 ألف كم مربع، أي تقريبا نصف مساحة العراق. تشارك الولاية حدودها مع ست ولاية امريكية مختلف، بالاضافة الى مقاطعة كولومبيا البريطانية الكندية. الولاية غير ساحلية، وتعد جزءًا من شمال غرب المحيط الهادئ.

جغرافية الولاية

تختلف تضاريس أيداهو من مكان الى اخرى، لكنها في المجمل جبلية في معظم مناطقها. أعلى نقطة في داخل الولاية تقع على ارتفاع 3،861 متر فوق مستوى سطح البحر. تتكون بقية تضاريس أيداهو بشكل رئيسي من سهول مرتفعة عالية وبحيرات كبيرة وأودية عميقة. إيداهو هي موطن لاخدود هيلس، الذي يعد أعمق وادي في أمريكا الشمالية.

مناخ الولاية

يختلف مناخ الولاية حسن الموقع والارتفاع. تتمتع الأجزاء الغربية من الولاية بمناخ أكثر اعتدالًا من الأجزاء الشرقية. الشتاء عادة ما يكون باردًا في جميع أنحاء الولاية ولكن ارتفاعاته المنخفضة أخف من المناطق الجبلية. متوسط​درجة الحرارة المنخفضة عاصمة الولاية يبلغ 5 درجات تحت الصفر في الشتاء، وحوالي 33 درجة مئوية في الصيف. في بعض المرتفعات قد تصل درجات الحرارة خلال الشتاء إلى أقل من 15 درجة مئوية تحت الصفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.