كل ما تريد معرفته عن ولاية كاليفورنيا

كل ما تريد معرفته عن ولاية كاليفورنيا

كاليفورنيا هي ولاية أمريكية تقع في الجزء الغربي من الولايات المتحدة تعد أكبر ولاية في البلاد من حيث عدد السكان، والثالثة من حيث المساحة.

فيما يلي نستعرف عدد من المعلومات والحقائق السريعة حول كل ما يتعلق بولاية كاليفورنيا.

تاريخ كاليفورنيا الأول

أول من عاش في المنطقة حيث تقع كاليفورنيا الوم هم الهنود الحمر الذي شكلوا أكثر من 70 قبيلة مختلفة ومستقلة عن بعض البعض.

وصول الأوروبيون لأول مرة الى المنطقة في القرن السادس عشر، وكان المستكشف البرتغالي جواو رودريغيز كابريلهو أول أوروبي يصل الى هذه الأرض في سنة 1542.

بداية الاستقلال

كانت كاليفورنيا أرضًا اسبانية تعرف باسم “ألتا كاليفورنيا”، وفي سنة 1821، حصلت على استقلالها وأصبحت أرضا مكسيكية بعد نهاية “حرب الاستقلال المكسيكية”.

اندلعت بين المكسيك والولايات المتحدة حرب في سنة 1846 كانت من نتائجها سيطرة الولايات المتحدة على العديد من الأراضي المكسيكية، بما في ذلك ألتا كاليفورنيا

ديمغرافية كاليفورنيا

يقدر عدد سكان ولاية كاليفورنيا اليوم بحوالي 39 مليون نسمة، مما يجعلها أكبر ولاية في البلاد من حيث عدد السكان، وهي تقريبا بنفس عدد سكان كندا.

الهجرة هي واحدة من أهم أسباب هذا العدد الكبير من السكان، وهذا يعزوا الى اقتصادها الجيد وموقعها الحدودي مع المكسيك.

مناطق كاليفورنيا

تنقسم الولاية الى ثلاث مناطق رئيسية، تشمل هذه المناطق كل من خليج سان فرانسيسكو-أوكلاند، وكاليفورنيا الممتدة من لوس أنجلوس إلى سان دييغو، ومدن الوادي الوسطى الممتدة من ساكرامنتو إلى ستوكتون وموديستو.

جغرافية كاليفورنيا

تغطي الولاية مساحة تبلغ 423 ألف كم مربع، وهي ثالث أكبر ولاية من حيث المساحة في الولايات المتحدة.

تضاريس كاليفورنيا متنوعة الى حد ما، وتشمل سلاسل جبلية مثل سييرا نيفادا التي تمتد من الجنوب إلى الشمال على طول الحدود الشرقية وجبال تيهاتشابي في جنوبي الولاية.

مناخ كاليفورنيا

مناخ كاليفورنيا متوسطيً مع صيف دافئ إلى حار وجاف وشتاء رطب معتدل.

تتميز المدن الواقعة بالقرب من ساحل المحيط الهادئ بمناخ بحري مع صيف ضبابي بارد، في حين ان المناخ في المواقع الداخلية أكثر حرًا، خاصة في فصل الصيف.

متوسط درجة الحرارة المرتفعة في سان فرانسيسكو تبلغ 20 درجة مئوية، ومتوسط درجة حرارة المرتفعة في سكرامنتو تبلغ 34 درجة مئوية.

جيولوجية كاليفورنيا

تتمتع الولاية بنشاط كبير من الناحية الجيولوجية نظرا لموقعها داخل حلقة النار في المحيط الهادئ.

جزء مهم من الولاية يقع على صدع سان اندرياس، بما في ذلك المناطق الحضرية في لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو، وهي أماكن معرضة بشكل كبير للزلازل.

تضم الولاية أيضا عدد من البراكين النشطة، وتشهد بشكل سنوي حرائق مدمرة للغابات، وهي واحدة من أخطر الولايات في البلاد من حيث الكوارث الطبيعية.

اقتصاد كاليفورنيا

تتمتع ولاية كاليفورنيا بالاقتصاد الأقوى في الولايات المتحدة، وهو مسؤول عن حوالي 13 في المائة من ناتج أكبر اقتصاد في العالم.

لو ان كاليفورنيا كانت دولة مستقلة، لكان اقتصادها يحتل المركز الخامس أو السادس على مستوى العالم.

تعد أجهزة الكمبيوتر والمنتجات الإلكترونية أكبر صادرات كاليفورنيا، بينما تشمل الصناعات الأخرى السياحة والزراعة والصناعات التحويلية.

لا تعليقات بعد على “كل ما تريد معرفته عن ولاية كاليفورنيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *