كل ما تريد معرفته عن ولاية كاليفورنيا

كل ما تريد معرفته عن ولاية كاليفورنيا : كاليفورنيا (California) هي ولاية أمريكية تقع في الجزء الغربي من الولايات المتحدة، تعد أكبر ولاية في البلاد من حيث عدد السكان، والثالثة من حيث المساحة. فيما يلي مجموعة متنوعة من المعلومات والحقائق و كل ما تريد معرفته عن تاريخ وحاضر ولاية كاليفورنيا الامريكية.

تاريخ كاليفورنيا الاول

السكان الاصلييون أو الهنود الحمر، كانوا أول من عاش في المنطقة التي تعرف اليوم باسم كاليفورنيا، وقد شكلوا أكثر من 70 قبيلة مختلفة ومستقلة عن بعض البعض عند وصول الأوروبيين لها لأول مرة خلال القرن السادس عشر. كان المستكشف الأول الذي وصل الى الولاية هو المستكشف البرتغالي جواو رودريغيز كابريلهو في سنة 1542.

بداية الاستقلال

بداية من القرن السادس عشر، كانت كاليفورنيا أرض إسبانيا تعرف باسم ألتا كاليفورنيا. في سنة 1821، حصلت كاليفورنيا على استقلال، وذلك مع نهاية حرب الاستقلال المكسيكية، والتي جعلت من ولاية كاليفورنيا أرضا تابعة للمكسيك.

انضمام كاليفورنيا إلى الولايات المتحدة

في سنة 1846، بدأت الحرب الامريكية المكسيكية، ومع انتهاء الحرب، حصلت الولايات المتحدة الامريكية على ألتا كاليفورنيا. في سنة 1850، أصبحت رسميا ولاية جزءا من البلاد.

إقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن ولاية لويزيانا

السكان في كاليفورنيا

يبلغ عدد سكان ولاية كاليفورنيا اليوم حوالي 39 مليون نسمة، ما يجعلها أكبر ولاية في البلاد من حيث عدد السكان، وهي تقريبا لها نفس عدد السكان مع دولة كندا. الهجرة هي واحدة من أهم أسباب ارتفاع عدد سكان هذه الولاية، نظرا الاقتصاد الجيد الذي يعد الافضل في الولايات المتحدة الأمريكية.

مناطق كاليفورنيا

تنقسم الولاية الى ثلاث مناطق رئيسية، تشمل هذه المناطق كل من خليج سان فرانسيسكو-أوكلاند، وكاليفورنيا الممتدة من لوس أنجلوس إلى سان دييغو، ومدن الوادي الوسطى الممتدة من ساكرامنتو إلى ستوكتون وموديستو.

جغرافية كاليفورنيا

تبلغ مساحة الولاية حوالي 423 ألف كم مربع، ما يجعلها ثالث أكبر ولاية من حيث المساحة في الولايات المتحدة. تضاريس الولاية متنوعة الى حد ما، تشمل سلاسل جبلية مثل سييرا نيفادا التي تمتد من الجنوب إلى الشمال على طول الحدود الشرقية وجبال تيهاتشابي في جنوب كاليفورنيا.

إقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن ولاية ايداهو

مناخ كاليفورنيا

مناخ كاليفورنيا متوسطيً مع صيف دافئ إلى حار جاف وشتاء رطب معتدل. تتميز المدن الواقعة بالقرب من ساحل المحيط الهادئ بمناخ بحري مع صيف ضبابي بارد، في حين ان المناخ في المواقع الداخلية يصبح أكثر حرا ، خاصة في فصل الصيف. متوسط درجة حرارة مرتفعة في سان فرانسيسكو تبلغ 20 درجة مئوية، ومتوسط درجة حرارة مرتفعة في سكرامنتو تبلغ 34 درجة مئوية.

جيولوجية كاليفورنيا

تتمتع الولاية بنشاط كبير من الناحية الجيولوجية نظرا لموقعها داخل حلقة النار في المحيط الهادئ. جزء مهمة من الولاية يقع على سان اندرياس، بما في ذلك المناطق الحضرية في لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو، ما يجعلها أماكن معرضة بشكل كبير للزلازل. تضم الولاية أيضا عدد من البراكين النشطة، وتشهد بشكل سنوي حرائق مهدمة للغابات، ما يجعلها واحدة من أخطر الولايات في البلاد من حيث الكوارث الطبيعية.

اقتصاد كاليفورنيا

تتمتع ولاية كاليفورنيا بالاقتصاد الأفضل في البلاد، وهو اقتصاد مسؤول عن حوالي 13 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة الامريكية، ولو ان الولاية كانت دولة مستقلة، لكنا اقتصادها يحتل المركز الخامس أو السادس على مستوى العالم. تعد أجهزة الكمبيوتر والمنتجات الإلكترونية أكبر صادرات ولاية كاليفورنيا، بينما تشمل الصناعات الاخرى السياحة والزراعة والصناعات التحويلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.