كل ما تريد معرفته عن ولاية لويزيانا

كل ما تريد معرفته عن ولاية لويزيانا : لويزيانا (Louisiana) هي ولاية تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من الولايات المتحدة، بين ولاية تكساس ومسيسيبي وجنوب أركنساس. تتميز الولاية بثقافة متنوعة متأثرة بالشعب الفرنسي والاسباني والإفريقي الذي عاش في هذه المنطقة خلال القرن الثامن عشر بسبب الاستعمار والعبودية. قبل سنة 1812، كانت لويزيانا عبارة عن مستعمرة اسبانية وفرنسية، وفي يوم 30 أبريل من نفس السنة انضمت الى الولايات المتحدة الامريكية.

بداية الولاية

تم استكشاف الولاية لأول مرة في سنة 1528 اثنان رحلة استكشافية اسبانية قام بها ألفار نونييث كابيثا دي فاكا. ثم بدأ الفرنسيون استكشاف المنطقة في القرن السادس عشر، وفي سنة 1682، وصل روبرت كافيلير دي سال إلى الولاية، وأطلق عليها اسم لويزيانا على اسم الملك الفرنسي الملك لويس الرابع عشر.

تاريخ الولاية

بداية من القرن السادس عشر حتى القرن الثامن عشر للميلاد، كانت لويزيانا مستعمرة بين الفرنسيين والاسبان، وخلال هذه المدة، نمت الزراعة وأصبحت مدينة نيو أورليانز ميناء تجاري رئيسي في المنطقة، ونمى اقتصاد الولاية أكثر مع بداية وصول الأفارقة الى الولايات المتحدة للعمل كعبيد.

انضمام لويزيانا إلى الولايات المتحدة

في سنة 1803، سيطرت الولايات المتحدة الأمريكية على لويزيانا، وفي سنة 1804، تم تقسيمها إلى جزء جنوبي وآخر شمالي، وفي نهاية المطاف اتحدت الولاية مرة اخرى، وبالرغم من انها ولاية أمريكية، إلا أنها لا تزال متأثرة بالثقافة الفرنسية والإسبانية مع طبيعة متعددة الثقافات واللغات.

أبرشيات لويزيانا

اليوم، وعلى عكس الولايات الامريكية الاخرى، فانها تنقسم إلى عدة أبرشيات، وهي بمثابة المقاطعات في الولايات الاخرى، وعددها يبلغ 64 أبرشية.، أبرشية جيفرسون هي أكبر أبرشية من حيث عدد السكان، في حين ان أبرشية كاميرون هي الأكبر من حيث مساحة الأرض.

جغرافية لويزيانا

تتكون تضاريس لويزيانا من الأراضي المنخفضة نسبيًا على الساحل المطل على خليج المكسيك. أعلى نقطة في ولاية لويزيانا تقع على حدودها مع ولاية أركنساس، يبلغ ارتفاعها 305 مترا. الممر المائي الرئيسي في ولاية لويزيانا هو المسيسيبي.

مناخ لويزيانا

يعتبر مناخ لويزيانا شبه استوائي رطب، مع جو ممطر في المناطق الساحلية للولاية، ونتيجة لذلك، تضم الولاية على العديد من المستنقعات ذات التنوع البيولوجي. المناطق الداخلية أكثر جفافا وتهيمن عليها المروج والتلال المنخفضة. درجة الحرارة تنخفض بناء على الموقع داخل الولاية، لكنها عادة ما تكون أكثر اعتدالا في المناطق القريبة من خليج المكسيك.

اقتصاد لويزيانا

يعتمد اقتصاد لويزيانا اعتمادًا كبيرًا على الموارد الطبيعية والمحاصيل، فهي أكبر منتج للبطاطا الحلوة والأرز وقصب السكر في الولايات المتحدة. اهم المحاصيل الاخرى للولاية هي فول الصويا والقطن ومنتجات الألبان والفراولة والتبن والبقان والخضروات. بعيدا عن اليابسة، صناعة الأسماك تعد صناعة مهمة اخرى في الاقتصاد، وهو قطاع يهيمن عليه صيد اسماك الروبيان.

السياحة في لويزيانا

السياحة هي أيضا جزء كبير من اقتصاد لويزيانا، مع مجموعة من الوجهات السياحية ذات الشعبية الكبيرة في البلاد. نيو أورليانز تحظى بشعبية خاصة بسبب تاريخها المتأثر بالعمارة الفرنسية والاسبانية. تحتوي الولاية على الكثير من الوجهات الاخرى، من أشهرها حديقة باتون روج، لاقايبت، شريفبورت.

اللغة الفرنسية في لويزيانا

يهيمن على سكان لويزيانا شعب يعرف باسم “الكريول”، وهو اسم يطلق على الأشخاص الذين لمستوطنين فرنسيين في لويزيانا عندما كانت لا تزال مستعمرة لفرنسا، لهذا فان اللغة الفرنسية تعد لغة شائعة إلى حد كيبرة في الولاية، خاصة في الجزء الجنوبي منها.

جامعات لويزيانا

تعد لويزيانا موطنًا لبعض من أشهر الجامعات في الولايات المتحدة، أهمها هي جامعة تولين، جامعة لويولا، وجامعة لويزيانا. جامعة تولين هي جامعة أمريكية خاصة تقع في نيو أورليانز يبلغ عدد طلابها حوالي 13 ألف طالب، وهي واحدة من بين أقدم 10 جامعات خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.