كم هي عدد الدول الشيوعية الحالية

كم هي عدد الدول الشيوعية الحالية : الشيوعية (Communism) هي عقيدة سياسية واجتماعية وفلسفية واقتصادية تهدف إلى استبدال الملكية الخاصة والاقتصاد القائم على الربح بملكية مشتركة لوسائل الإنتاج الرئيسية، وعلى الرغم من انهيار الاتحاد السوفيتي الا ان البعض من الدول لا تزال حتى اليوم تمارس الشيوعية، وفيما يلي جميع الدول الشيوعية في العالم.

ما هي الشيوعية

الشيوعية هي نظام اقتصادي وسياسي واجتماعي له العديد من الاهداف المحددة، خاصة تقليص الفوارق بين الطبقة الغنية والفقيرة، الطبقة العاملة والطبقة الرأسمالية.

الطبقة الرأسمالية تستفيد كليا من الطبقة العاملة، ومع ذلك فانها لا تحصل على حقها الكامل من الطبقة العليا، وهو الامر الذي يحاربه النظام الشيوعي.

الشيوعية تتعارض مع الكثير من المبادئ للرأسمالية، منها سياسة الحزب الواحد، واتباع الوصايا او فلسفة مؤسس الشيوعية، كارل ماركس.

اقرأ أيضا: ما هو الفرق بين الاشتراكية والشيوعية

كم هي عدد الدول الشيوعية الحالية

اعظم دولة وجدت على الطلاق اتخذت من الشيوعية نظاما لها هي الاتحاد السوفيتي، ومع انهيار الاتحاد انهارت الشيوعية ايضا في اوروبا بشكل كامل بداية من روسيا الى الدول الاخرى المحيطة بها.

بحسب دستور روسيا 1993 فان روسيا هي دولة ديمقراطية اتحادية قائمة على القانون الجمهوري.

هناك خمس دول تتبع النظام الشيوعي، منها دولة الصين، فالحزب الشيوعي هو الحزب السياسي الوحيد الحاكم لجمهورية الصين الشعبية.

اربعة دول من اصل خمسة هي فقط من تقر بأنها شيوعية، في حين ان كوريا الشمالية لا تعتبر نفسها كذلك بالرغم من انها شيوعيا وفقا للمراقبين الدوليين.

جميع الدول الشيوعية الحيالية

الدول
الصين
كوبا
لاوس
كوريا الشمالية
فيتنام

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *