كم يبلغ حجم بحيرة فيكتوريا

كم يبلغ حجم بحيرة فيكتوريا : تقع بحيرة فيكتوريا بين ثلاثة دول افريقية في شرق القارة، وهي تنزانيا وأوغندا وكينيا، والمساحة الأكبر منها تقع في تنزانيا، بينما تقع المساحة الأصغر في كينيا.

كم يبلغ حجم بحيرة فيكتوريا

تقدر مساحة بحيرة فيكتوريا بـ 69485 كم مربع، مما يجعلها أكبر بحيرة في قارة أفريقيا، وأكبر بحيرة استوائية في العالم.

بعد بحيرة سوبيريور في الولايات المتحدة، تعتبر بحيرة فيكتوريا ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة على هذا الكوكب من حيث المساحة.

يقدر أن أقصى عمق للبحيرة يبلغ 84 مترا، بينما يبلغ متوسط العمق في البحيرة حوالي 40 مترا، وطول سواحلها 3450 كم.

تم اكتشاف البحيرة لأول مرة من العالم الغربي في سنة 1858، وكان ذلك على يد ضابط الجيش البريطاني والمستكشف جون هانينج سبيك، وأطلق على البحيرة اسم فيكتوريا على اسم ملكة إنجلترا.

اقرأ أيضا: أكبر 10 بحيرات في قارة افريقيا

الأهمية

تتمتع البحيرة اليوم بأهمية كبيرة، ويعتمد عليها أكثر من 30 مليون شخص من الدول الثلاثة، وخاصة لصيد الأسماك الذي يعد النشاط الاقتصادي الرئيسي للسكان الذين يعيشون حولها.

يصطاد السكان الأسماك لبيعها ولإطعام عائلاتهم، وهذه الأسماك تعد جزءا من النظام الغذائي لما يقرب من 20 مليون شخص، وهذه النسبة ساهمت بشكل كبيرة في الحد من انعدام الأمن الغذائي في المنطقة.

تستفيد حكومات الدول الثلاثة من هذه البحيرات، فتقوم بتصدير أسماكها نحو الدول الأوروبية والولايات المتحدة مقابل الحصول على العملات الأجنبية، كما تستخدمها أيضا لإنتاج الطاقة الكهرومائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.