كم يبلغ حجم بحيرة فيكتوريا؟

كم يبلغ حجم بحيرة فيكتوريا؟

تقع بحيرة فيكتوريا بين ثلاثة دول افريقية في شرق القارة، وهي تنزانيا وأوغندا وكينيا، والمساحة الأكبر منها تقع في تنزانيا، بينما تقع المساحة الأصغر في كينيا.

يبلغ حجم بحيرة فيكتوريا 2,424 كيلومترا مكعبًا، ومساحة سطحها حوالي 69485 كيلومترا مكعبًا، وطولها 359 كيلومترا، وعرضها 337 كيلومترًا.

من حيث الحجم، تعتبر بحيرة فيكتوريا تاسع أكبر بحيرة قارية في العالم، ومن حيث المساحة، تعتبر أكبر بحيرة في افريقيا، وثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة على هذا الكوكب بعد بحيرة بحيرة سوبيريور.

يصل قاع البحيرة الى 84 مترا، في حين أن متوسط عمقها يبلغ حوالي 40 مترا، وطول سواحلها 3450 كم.

اكتشف الغربيون البحيرة لأول مرة في سنة 1858، وكان ذلك على يد ضابط الجيش البريطاني والمستكشف جون هانينج سبيك، وقد أطلق على البحيرة اسمها نسبة الى الملكة البريطانية فيكتوريا.

الأهمية

تتمتع البحيرة اليوم بأهمية كبيرة، ويعتمد عليها أكثر من 30 مليون شخص من الدول الثلاثة، وخاصة لصيد الأسماك الذي يعد النشاط الاقتصادي الرئيسي للسكان المحليين.

يصطاد السكان الأسماك لبيعها ولإطعام عائلاتهم، وتعد جزءا من النظام الغذائي لما يقرب من 20 مليون شخص، وهذه النسبة ساهمت بشكل كبير في الحد من انعدام الأمن الغذائي في المنطقة.

تستفيد حكومات الدول الثلاثة من هذه البحيرات، فتقوم بتصدير أسماكها نحو الدول الأوروبية والولايات المتحدة مقابل العملات الأجنبية، كما تستخدمها أيضا لإنتاج الطاقة الكهرومائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *