كم يبلغ عدد المسلمين في قارة أوروبا؟

كم يبلغ عدد المسلمين في قارة أوروبا؟

الإسلام هو دين اقلية في قارة أوروبا، ونسبة المسلمين فيها لا تتجاوز 5 في المائة من اجمالي السكان، ومع ذلك، فهي تنمو بوتيرة سريعة للغاية، أسرع من أي ديانة أخرى.

وفقا لمركز بيو للأبحاث، يقدر عدد المسلمين في أوروبا بحوالي 25.7 مليون مسلم، وهذا لا يشمل الدول العابرة للقارات مثل تركيا وروسيا.

يعيش أكبر عدد من مسلمي أوروبا في دولة فرنسا حيث يشكلون 8 في المائة من السكان، تقريبا 5.7 مليون نسمة.

تحت ألمانيا الثانية بـ 5 ملايين مسلم (6.1 في المائة من السكان)، تليها المملكة المتحدة بـ 4.1 مليون مسلم (6.3 في المائة)، ومن ثم إيطاليا بـ 3 ملايين مسلم (4.3 في المائة من السكان).

من حيث النسبة، تعتبر كوسوفو أكبر دولة مسلمة في أوروبا، ومع ان أعدادهم هناك لا تزيد عن 1.8 مليون نسمة، الا ان نسبتهم من السكان تبلغ 95 في المائة.

نمو الإسلام في أوروبا

تزايدت أعداد المسلمين في أوروبا بشكل ملحوظ  على مدار العقدين الماضيين، وبين سنة 2010 و 2016 فقط، ارتفعت نسبة المسلمين في القارة من 3.8 الى 4.9 في المائة.

من المتوقع ان تستمر نسبة المسلمين في النمو بنفس الوتيرة، وبحلول سنة 2050، من المحتمل ان يشكل المسلمون 11 في المائة من سكان القارة او اكثر، تقريبا ضعف النسبة التي يشكلونها اليوم.

حتى إن توقفت الهجرة مستقبلا، الا ان أعداد المسلمين ستعرف نموا سريعًا بسبب النسبة الكبيرة التي يشكلها الشباب المسلم اليوم في أوروبا، وأيضا بسبب معدلات الخصوبة المرتفعة للمقيمين المسلمين.

متوسط العمر بين المسلمين أصغر بكثير من اتباع الديانات الأخرى، ولديهم أطفال اكثر من غيرهم من الأوربيين.

بحلول سنة 2016، كان العمر الوسيط في أوروبا هو 43 عامًا، أما متوسط العمر الوسيط عند المسلمين في القارة، فقد بلغ 30 عامًا فقط.

معدلات الخصوبة بين النساء الاوروبيات تبلغ 1.6 ولادات لكل امرأة، بينما تبلغ بين النساء المسلمات 2.6 ولادات لكل امرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *