كم يبلغ عدد المسلمين في قارة أوروبا

كم يبلغ عدد المسلمين في قارة أوروبا : الاسلام هو دين اقلية في قارة اوروبا، ونسبة المسلمين هناك لا تتجاوز 5 في المائة من اجمالي السكان، ومع ذلك، فان النسبة تعرف زيادة سريعة للغاية، ومن المحتمل ان ترتفع بأكثر من الشعف في العقود القليلة القادمة.

كم يبلغ عدد المسلمين في قارة أوروبا

وفقا لمركز بيو للأبحاث، فعدد المسلمين في أوروبا يبلغ 25.7 مليون مسلم، ربع هذا العدد تقريبا يعيش في فرنسا (5.7 مليون مسلم)، ويشكلون هناك 8 في المائة من السكان.

أكبر الدول الأخرى في أوروبا من حيث عدد المسلمين هي المانيا بـ 5 ملايين نسمة (6.1 في المائة من السكان)، تليها المملكة المتحدة بـ 4.1 مليون مسلم (6.3 في المائة)، ومن ثم إيطاليا بـ 3 ملايين مسلم (4.3 في المائة من السكان).

من حيث النسبة، يعيش في كوسوفو أكبر نسبة من المسلمين في أوروبا، ومع ان عددهم هناك لا يزيد عن 1.8 مليون نسمة، الا ان نسبتهم من السكان تقدر بـ 95 في المائة.

يجب الإشارة الى ان هذه الإحصائية لم تشمل الدول العابرة للقارات، مثل تركيا التي يعيش فيها 74 مليون مسلم، وروسيا حيث يعيش حوالي 30 مليون مسلم.

نمو الاسلام في اوروبا

تزايد عدد المسلمين في أوروبا بوتيرة سريعة على مدار العقدين الاخرين، وبين سنة 2010 و 2016 فقط، ارتفعت نسبة المسلمين في القارة من 3.8 الى 4.9 في المائة.

من المتوقع ان يستمر نمو نسبة المسلمين في أوروبا بنفس الوتيرة، وبحلول سنة 2050، من المحتمل ان يشكل المسلمون 11 في المائة من سكان القارة او اكثير، تقريبا ضعف النسبة التي يشكلونها اليوم.

حتى ان توقفت الهجرة مستقبلا، الا ان عدد المسلمين سيعرف نموا سريعًا بسبب النسبة الكبيرة للشباب المسلم في القارة، ومعدلات الخصوبة المرتفعة للمقيمين المسلمين الحاليين.

متوسط العمر بين المسلمين أصغر بكثير من اتباع الديانات الأخرى، ولديهم أطفال اكثر من غيرهم من الأوربيين.

بحلول سنة 2016، كان متوسط العمر لسكان أوروبا هو 43 عاما، بينما كان متوسط عمر المسلمين 30 عامًا فقط.

معدلات الخصوبة بين النساء الاوروبيات يبلغ 1.6 طفل لكل امرأة، بينما تقدر معدلات الخصوبة بين النساء المسلمات في القارة بـ 2.6 طفل لكل امرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *