كم يبلغ عدد المسلمين في قارة افريقيا

كم يبلغ عدد المسلمين في قارة افريقيا : كانت افريقيا اول قارة ينتشر فيها الإسلام خارج اسيا في أوائل القرن السابع، وبشكل خاص المنطقة الشرقية والشمالية من القارة حيث يعيش اليوم أكبر عدد من مسلمي افريقيا.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة على الإسلام في قارة افريقيا.

لمحة عن الإسلام في افريقيا

دخل الإسلام الى افريقيا لأول مرة في سنة 613 للميلاد عندما هاجر مجموعة من المسلمين الى ارض الحبشة (اثيوبيا) هربًا من بطش قريش بهم.

عاد الإسلام ليدخل القارة مرة أخرى في سنة 640 للميلاد، لكن هذه المرة دخل كقوة كبيرة عبر شبه جزيرة سيناء بجيش يقوده عمرو بن العاص الذي انهى سيطرة البيزنطيين على شمال افريقيا.

انتشر الإسلام في أجزاء أخرى من افريقيا لم تصل إليه أي جيوش إسلامية بفضل شبكة التجارة عبر الصحراء والدعوة التي قادها رجال الدين والعلماء.

كم يبلغ عدد المسلمين في قارة افريقيا

يُقدر أن نسبة المسلمين اليوم في افريقيا تتراوح من 45 الى 47 في المائة من اجمالي عدد سكانها البالغ 1.216 مليار نسمة، وهذا يمثل ما يقرب من 540 الى 550 مليون مسلم.

يشكل المسلمون اغلبية في 19 دولة افريقية، منها 14 دولة يشكل فيها المسلمون نسبة تزيد عن 90 في المائة.

اكبر دولة في افريقيا من حيث عدد المسلمين هي نيجيريا بـ 103 مليون مسلم، تليها مصر بـ 90 مليون مسلم، والجزائر بـ 41 مليون مسلم، والسودان بـ 39 مليون مسلم.

من حيث النسبة، يشكل المسلمون نسبة 99 في المائة من السكان في كل من موريتانيا والجزائر والمغرب والصومال.

عدد المسلمين في باقي قارات العالم

اسيا هي اكبر قارة في العالم من حيث عدد المسلمين بـ 1.2 مليار مسلم، تقريبا 24 في المائة اجمالي عدد مسلمي العالم.

تليها افريقيا بـ 550 مليون مسلم، وأوروبا بـ 44 مليون مسلم، وامريكا الشمالية بـ 7 ملايين مسلم، وامريكا الجنوبية بـ 1 مليون مسلم، واوقيانوسيا بـ 650 الف مسلم.

مقالات ذات صلة

كم يبلغ عدد المسلمين في كندا

أكبر 10 دول في اوروبا حسب عدد المسلمين

اكبر دولة في أوروبا حسب عدد المسلمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *