كم يبلغ عدد المسيحيين في الشرق الاوسط

كم يبلغ عدد المسيحيين في الشرق الاوسط : نشأت المسيحية في القرن الأول الميلادي في منطقة الشرق الأوسط، وفي احدى الفترات، كانت من أكبر الديانات المسيطرة هناك، وظلت كذلك حتى بداية الفتوحات الإسلامية.

بخصوص اكبر الديانات في المنطقة اليوم، من المهم الإشارة الى ان الاحصائيات عن الدين في الشرق الاوسط غير دقيقة، والكثير منها قد لا تعكس الواقع، سواء كانت من الجانب المسلم او المسيحي.

كم يبلغ عدد المسيحيين في الشرق الاوسط

يقدر عدد سكان المنطقة بـ 450 مليون نسمة، ويشكل المسيحيون ما يقرب من 5 في المائة من السكان، وهذا يعني تقريبا 22 مليون مسيحي.

بشكل عام، انخفضت اعداد المسيحيين في المنطقة بوتيرة سريعة على مدار المائة سنة الماضية، فقد كانوا يشكلون اكثر من 20 في المائة من السكان بحلول نهاية القرن التاسع عشر، اربع اضعاف النسبة الحالية.

هذا الانخفاض كان نتيجة لمجموعة من العوامل، منها معدلات الهجرة الكبيرة بين مسيحي الشرق الأوسط، لاسيما بسبب الأوضاع السياسية غير المستقرة.

الطوائف المسيحية في الشرق الأوسط

هناك تنوع لافت في الطوائف المسيحية بمنطقة الشرق الأوسط حتى أكثر من أي مكان أخر في العالم، لكن لا يزال الأقباط الأرثوذكس هو اكبر مجموعة.

عددهم الاقباط في الشرق الأوسط يتراوح بين 6 الى 11 مليون مسيحي.

وفقا لبعض المصادر الأخرى، وبالتحديد المصادر المسيحية، فان عدد الاقباط في المنطقة يتراوح من 15 الى 20 مليون مسيحيًا، والغالبية العظمية من هؤلاء يعيشون في مصر.

اكبر الدول في الشرق الاوسط من حيث المسيحيين

قبرص هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط حيث يشكل المسيحون الغالبية من السكان، حيث يشكلون نسبة تتراوح من 76 الى 78 في المائة من اجمالي السكان.

اكبر دول الشرق الأوسط من حيث عدد المسيحيين هي مصر بـ 5 ملايين مسيحي حسب اخر الاحصائيات الرسمية (1986)، تليها لبنان بـ 1.8 مليون مسيحي، وسوريا بـ 950 الف مسيحي.

إضافة الى هذه الاعداد، هناك الملايين من مسيحيي الشرق الأوسط يعيشون في الشتات، لاسيما اللبنانيين الذين هاجروا خارج لبنان لأسباب أمنية واقتصادية منذ الحرب العالمية الأولى.

مقالات ذات صلة

كم عدد المسيحيين في العالم

أكبر 10 دول في العالم من حيث عدد الأرثوذكس

جميع الدول المسيحية في افريقيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.