كم يبلغ عدد سكان الجزائر؟

كم يبلغ عدد سكان الجزائر؟

تعتبر الجزائر أكبر دولة عربية من حيث المساحة، وهي أيضا الاكبر في القارة الافريقية، والعاشرة على مستوى العالم.

كما دول شمال افريقيا، تغطي الصحراء نسبة مهمة من مساحتها، وغالبية سكانها يعيشون في الجزء الشمالي على طول سواحل البحر الأبيض المتوسط.

  • إجابة سريعة: 46,318,000 نسمة

يقدر عدد سكان الجزائر بحوالي 46 مليون نسمة، مما يجعلها ثالث أكبر دولة في العالم العربي سكانًا بعد السودان (47 مليون نسمة) وصمر (107 مليون نسمة).

كانت الجزائر حتى وقت قريبا ثاني أكبر دولة عربية، لكن السودان تجاوزتها مؤخرًا، وهذا يعزو الى معدلات النمو السكانية السريعة في هذه الأخيرة.

ينمو عدد سكان الجزائر بحوالي 800 الف نسمة سنويًا، بينما عدد سكان السودان ينمو 1.0 مليون نسمة سنويًا.

اذا استمرت معدلات النمو في الجزائر كما يُتوقع لها، فقد يصل عدد سكانها الى 50 مليون نسمة بحلول سنة 2030، والى حوالي 60 مليون نسمة بحلول سنة 2050.

التركيبة السكانية في الجزائر

يشكل العرب والأمازيغ (البربر) غالبية سكان الجزائر عرقيًا، ولا تشكل باقي العرقيات سوى نسبة قليل جدا من السكان، بما في ذلك عدة مئات من الأوروبيين.

شكل الأوروبيون أكثر من 10 في المائة من سكان الجزائر خلال فترة الاستعمار الفرنسي، وخاصة الفرنسيين الذين كانوا يسمّون آنذاك بـ “الأقدام السوداء”.

من الصعب للغاية تقدير نسبة العرب والامازيغ من السكان، لكن بعض المصادر تشير الى أن الامازيغ يتراوح عددهم بما بين 12 الى 15 مليون أمازيغي، أي حوالي ثلث سكان البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *