ما هو اكبر مسجد في سلطنة عمان

ما هو اكبر مسجد في سلطنة عمان : دخل الإسلام الى سلطنة عمان في سنواته الأولى، ويعتقد أن اول من اسلم من أهلها هو الصحابي مازن بن الغضوبة.

أعلن مازن بن الغضوبة اسلامه في السنة السادسة للهجرة، ويعتقد أنه كان أول من بنى مسجدًا في المنطقة التي تشكل السلطنة اليوم.

هذا المسجد لا يزال قائمًا حتى اليوم، وهو يحمل نفس اسم مؤسسه (مسجد مازن بن غضوبة).

انتشر الإسلام فيما بعد في جميع انحاء السلطنة حتى أصبح دين غالبية سكانها، ومنذ ذلك الحين، بنى المسلمون المئات من المساجد في جميع انحاء السلطنة، أشهرها اليوم هو جامع السلطان قابوس الأكبر.

ما هو اكبر مسجد في سلطنة عمان

أكبر مسجد في سلطنة عمان هو جامع السلطان قابوس الأكبر في مدينة مسقط الذي يتسع لأكثر من 25 الف مصل في قاعاته الداخلية والخارجية.

طُرحت فكرة بناء هذا المسجد في ستة 1992 من قبل السلطان قابوس بن سعيد، وفي ديسمبر سنة 1994، بدأت اعمال البناء في المشروع الذي نفذته شركة كاريليون البريطانية.

استغرق البناء ست سنوات وسبعة أشهر، وفي سنة 2001، تم افتتاحه احتفالًا بمرور 30 عامًا على وصول السلطان قابوس الى الحكم.

مساحة وقاعة المسجد

يغطي المسجد مساحة إجمالية تبلغ 416 الف متر مربع، تقريبا 102 فدان، وهو ينقسم الى ثلاثة أجزاء رئيسية:

  • مصلى الرجال
  • مصلى النساء
  • المنطقة الخارجية

تتسع القاعة الداخلية لنحو 7,250 مصل، بما في ذلك 750 مصلية في مصلى النساء، أما المنطقة الخارجية، فقد تستوعب أكثر من 8,000 مصل.

يمكن أن تصل السعة القصوى للمسجد لنحو 20 الف مصل عند ادراج المساحة الإضافية الصالحة للصلاة في الممرات بمحيط المسجد.

سجاد وثريا المسجد

حتى وقت قريب، كان مسجد السلطان قابوس الأكبر يحتوي على أكبر سجادة وثريا في العالم.

تعتبر هذه السجادة اليوم ثاني اكبر سجادة بعد تلك الموجودة في مسجد الشيخ زايد، وكذلك الامر بالنسبة للثريا التي أصبحت ثاني اكبر ثريا بعد تلك الموجودة في مسجد الجزائر الأعظم.

تغطي سجادة السلطان قابوس الأكبر حوالي 4,343 مترًا مربعًا من قاعة المسجد بقياس 80 في 70 مترًا، ووزنها يقدر بنحو 21 الف كيلوغرام.

ثريا المسجد تقع في وسط القاعة الداخلية يبلغ وزنها 8,500 كيلوغرام، وهي تتألف من حوالي 600 الف بلورة لامعة من تصميم شركة سواروفسكي النمساوية.

مقالات ذات صلة

ما هو أكبر مسجد في العالم

اكبر 10 مساجد في العالم العربي

ما هو أقدم مسجد في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.