ما هو الانقلاب في السياسة

ما هو الانقلاب في السياسة : جذبت ميانمار أنظار العالم في الفترة الأخيرة بعدما نجح الجيش في تدبير انقلاب أطاح بالحزب الحاكم في البلاد، لكن ما هو الانقلاب؟ وهل هو جيد؟

ما هو الانقلاب في السياسة

الانقلاب في السياسة هو عندما تحاول مجموعة صغيرة من الافراد السيطرة على الحكومة او السلطة، وهذا الاجراء غير قانوني، وغالبا ما ينفذه أعضاء من الجيش او كبار المسؤولين الحكوميين، وقد يحظى او لا يحظى بدعم من عامة الشعب.

حدثت العديد من الانقلابات السياسية في جميع انحاء العالم بعد نهاية الحرب العالمية، منها بعض الانقلابات في العالم العربي. بما في ذلك بعض الانقلابات الفاشلة، مثل انقلاب الصخيرات في المغرب سنة 1971.

اقرأ أيضا: من فاز في الحرب العالمية الثانية

نتائج الانقلابات

معظم نتائج الانقلابات تكون فاشلة، فعلى الرغم من إزاحة الزعيم السياسي في الدولة، الا ان النظام يظل كما هو، والدكتاتورية السابقة يتم تغييرها بدكتاتورية أخرى.

من الممكن ان تؤدي بعض الانقلابات الى الديمقراطية، لكن من غير المرجح حدوث ذلك، لذلك، ترفض معظم المؤسسات الدولية هذا التصرف.

تفرض المؤسسات الدولية وحكومات بعض الدول عقوبات اقتصادية على الدول التي يحكم رئيس وصل الى السلطة عبر الانقلاب، لكنها غالبا ما تستمر سوى لفترات قصيرة.

بعض الأمثلة عن الانقلابات

أشهر الانقلابات في العالم هو انقلاب سنة 1959 في كوبا، عندما أطاحت حركة 26 يوليو بالديكتاتور باتيستا المدعوم من الولايات المتحدة.

الانقلاب قاده فيدل كساتور، ومنذ ذلك الحين، انقطعت العلاقة بين الولايات المتحدة وكوبا، ولا تزال الأمور متوترة بين الدولتين حتى اليوم نتيجة لذلك الانقلاب.

أشهر المحاولات الفاشلة المعاصرة هو انقلاب تركيا في سنة 2016، الذي انتهى في نفس الليلة الذي بدأ فيه، وكان للإعلام ومواقع التواصل الدور الأهم في افشال هذا الانقلاب، وخاصة نداء رئيس الجمهورية عبر مواقع التواصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.