ما هو المحيط الهادئ

ما هو المحيط الهادئ : سمي المحيط الهادئ بهذا الاسم من قبل المستكشف البرتغالي فرديناندو ماجلات خلال احدى رحلاته عندما لاحظ مياه المحيط الهادئة، وأطلق عليه اسم “مار باسوفيكو”، أي البحر الهادئ.

ما هو المحيط الهادئ

المحيط الهادئ أو المحيط الهادي، هو أحد محيطات الأرض الخمسة، وهو الأكبر بينها من حيث المساحة والحجم، وأيضا الاعمق.

يقع هذا المسطح المائي بين القطب الشمالي من الشمال، والمحيط المتجمد الجنوبي من الجنوب، واسيا وأستراليا من الغرب، والامريكيتين من الشرق.

تقدر مساحة هذا المسطح المائي بـ 170 مليون كم مربع، وهذا يمثل 44 في المائة من مياه الكوكب، و30 في المائة من مساحة الأرض الاجمالية.

أجزاء المحيط

ينقسم المحيط الى قسمين يحددهما خط الاستواء، وهما المحيط الهادي الشمالي الواقع شمال الخط، والمحيط الهادي الجنوبي الواقع في الجنوب.

اقرأ أيضا: اسم جميع محيطات كوكب الأرض

العمق والحياة البحرية

يوجد في هذا المحيط أعمق نقطة على الأرض، وهو خندق ماريانا الواقع في شمال غرب المحيط، والبالغ عمقه في أعمق نقطة الى 36 الف قدم تحت سطح البحر، وهذا أطول من جبل ايفرست بسبعة اميال.

الحياة البحرية في المحيط لا تختلف عن المحيطات الأخرى، لكنه يتميز بوجود أكبر حيد مرجاني في العالم، وفيه تعيش المليارات من الحيوانات الصغيرة، وتبلغ مساحته ازيد من 348 الف كم مربع.

الأعاصير

ينشأ في المحيط الهادي بعض من أقوى الأعاصير على الاطلاق، منها إعصار مانكوت الذي ضرب سواحل الفلبين في أواخر سبتمبر 2018، وبلغت سرعته 165 ميلا في الساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *