ما هو علم دولة جنوب السودان

ما هو علم دولة جنوب السودان : جنوب السودان هي دولة غير ساحلية تقع في شرق وسط أفريقيا، وعاصمتها هي مدينة جوبا. حصلت على استقلالها في سنة 2011، وتتمتع اليوم بأحد أحدث الأعلام الوطنية المعترف بها في العالم. وفيما يلي نتعرف أكثر عن علم دولة جنوب السودان.

ما هو علم دولة جنوب السودان

يتكون علم جنوب السودان من ستة الوان: الاسود والاحمر والاخضر والازرق والابيض والذهبي. تقع هذه الالوان على اشرطة افقية تفصل بينها خطوط بيضاء رفيعة.

هناك مثلث ازرق على جانب العلم مع نجمة ذهبية في المنتصف، وهو شبيه إلى حد كبير بعلم دولة كينيا، وايضا علم السودان من حيث التصميم.

معاني ورموز علم جنوب السودان

الأسود يشير إلى لون بشرة السكان، والاحمر يشير الى الدماء التي اريقت أثناء النضال من أجل الاستقلال، والاخضر يمثل الزراعة والموارد الطبيعية للبلاد.

يشير اللون الابيض الى السلام الذي اكتسبته بعد الاستقلال، والازرق الى نهر النيل الذي يمثل أحد أهم الموارد الطبيعية للدولة، بينما يدل اللون الذهبي على وحدة الشعب والأمل في مستقبل أفضل.

اقرأ أيضا: ما هو اول علم في تاريخ دولة السودان

تاريخ علم السودان

كانت المنطقة التي تشكل اليوم جنوب السودان في حرب اهلية دائمة مع الشمال، وهناك أكثر من سبب شجع على ذلك، بما في ذلك الأسباب الاقتصادية للاستفادة من الموارد الطبيعية.

في سنة 2005، تم اجراء استفتاء لاستقلال الجنوب، وبعد توقيع اتفاقية السلام لانهاء الحرب الاهلية، تم استخدام العلم الوطني، وذلك في 9 يوليو 2005.

جنوب السودان

تشارك جنوب السودان حدودا برية مع أوغندا وكينيا وجمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وتبلغ مساحتها حوالي 619 ألف كم مربع، وعدد سكانها 12 مليون نسمة.

يوجد في جنوب السودان ستين مجموعة عرقية رئيسية، يعتنق الغالبية منهم الديانة المسيحية، واللغات الشائعة بينهم هي اللغة العربية والانجليزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *