ما هي أكبر الأديان في دولة ليبيا؟

ما هي أكبر الأديان في دولة ليبيا؟

تعتبر ليبيا دولة عربية ذات أغلبية مسلمة تماما كما كل دول شمال افريقيا، لكنها أكثر تنوعا دينياً من غيرها، وهي أقرب في تنوعها الديني الى الدول العربية الخليجية.

يدين نحو 98 في المائة من سكان ليبيا بالإسلام، والغالبية العظمى من مسلمي البلاد من أهل السنة، حوالي 94 في المائة، بينما المذاهب الأخرى تشكل نحو 4.7 في المائة.

دخل الإسلام إلى ليبيا في القرن السابع للميلاد، وسرعان ما أصبحت من أهم المراكز الإسلامية في المنطقة، وقد استخدمت كنقطة انطلاق نحو دول شمال افريقيا الأخرى: الجزائر والمغرب وموريتانيا.

المسيحية

يشكل أتباع المسيحية 1 في المائة من سكان ليبيا، وغالبيتهم مهاجرين، واكبر الطوائف هناك هي الطائفة القبطية الارثوذكسية، وهي كنيسة مسيحية مصرية.

يعيش في لبيا وفقا لبعض المصادر ما يقرب 60 الف قبطي مصري، وحوالي 40 الف كاثوليكي، إضافة الى أقلية انجليكانية صغيرة.

اليهودية

عاش اليهود في ليبيا منذ حوالي 300 سنة قبل الميلاد، ومع نهاية الحرب العالمية الثانية، انتقل غالبيتهم للعيش في إسرائيل.

البوذية

تشكل البوذية 0.3 في المائة من السكان، وجميعهم تقريبا عمال مهاجرين من سريلانكا والهند ودول شرق آسيا الأخرى، لكن لا وجود لأي أماكن عبادة خاصة لأتباع هذه الديانة.

بالرغم من أن نسبة البوذية صغيرة للغاية في ليبيا، الا انها اكبر نسبة بين جميع دول شمال افريقيا، وهذا يعزوا بالدرجة الأولى إلى الطلب الكبير على اليد العاملة الآسيوية.

الهندوسية

مثل البوذية، هناك عدد قليل من الهندوس في ليبيا، وتقدر بعض المصادر أن هناك 18 الف هندوسي، لكن الكثير منهم عادوا إلى دولهم اثر اندلاع الحرب الاهلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *