ما هي اكبر الأديان في دولة غانا؟

ما هي اكبر الأديان في دولة غانا؟

غانا هي جمهورية افريقية ذات سيادة تقع في غرب القارة تبلغ مساحتها 238 الف كم مربع، ويقدر عدد سكانها بنحو 30 مليون نسمة، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية.

المسيحية هي أكبر ديانة في غانا، وما يقرب من 71 في المائة من سكانها يدينون بالطوائف المسيحية المختلفة، وخاصة الخمسينية (28 في المائة) وباقي الحركات البروتستانتية (18 في المائة) والكاثوليكية (13 في المائة).

يشكل المسلمون 17 في المائة من سكان غانا، ويشكل أتباع الديانات التقليدية الافريقية الأخرى 5.2 في المائة.

نفس النسبة تقريبا يشكلها غير المؤمنين او الذين ينتسبون الى المجموعات الأصغر مثل البوذية واليهودية والهندوسية.

ما هي الخمسينية؟

الخمسينية هي الحركة المسيحية المهيمنة في غانا، وهي من أكبر الدول في العالم من حيث عدد أتباع هذه الحركة.

الخمسينية هي حركة بروتستانتية حديثة العهد ظهرت في القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة، وما يميزها هو الايمان بضرورة تجربة اختبارات فريدة لكل مؤمن ليكون مسيحيًا فعلًا.

هذا الاختبار يعرف بـ “معمودية الروح القدس”، وهو نفس الاختبار الذي عاشه رُسل المسيح عندما حل عليهم الروح القدس في يوم العنصرة.

لا تختلف الخمسينية كثيرًا عن البروتستانتية التقليدية، فاتباعها يؤمنون بالقدوم الثاني الوشيك للمسيح اعتقادًا منهم بأننا نعيش في اخر الزمان.

يوجد هناك اليوم أكثر من 279 مليون مسيحي ينتمون لهذه الحركة، وهي تنمو بوتيرة سريعة للغاية، خاصة في النصف الجنوبي من الكرة بين الطبقات الدنيا.

الإسلام في غانا

انتشر الإسلام في غانا عبر التجار العرب الذين قدِموها من شمال افريقيا، واقتصر انتشاره بشكل رئيسي في المناطق الشمالية، لذلك، فغالبية المسلمين هناك يتبنون المذهب المالكي السائد في شمال افريقيا.

لم يصل المسلمون الى مناصب كبيرة في غانا بسبب ضعف تعليمهم، فعلى عكس المسيحيين، لم يرغب المسلمون في ارسال أطفالهم قديما الى المدارس.

كان التعليم في السابق متاحًا فقط في المدارس التبشيرية، لذلك، خشي المسلمون من ان يتأثر أبنائهم بفكر هذه المدارس ويتحولون الى المسيحية.

الايمان بالسحر في غانا

لا يزال هناك ايمان قوي بالسحر في غانا كما الحال مع باقي دول غرب افريقيا، لاسيما في المناطق الريفية، وغالبا ما يرتبط السحر بالنساء المسنات.

هناك معسكرات في غانا خاصة للسحرة عبارة عن قرى صغيرة في الشمال تجتمع فيها المتهمات بممارسة السحر والشعوذة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *