ما هي اكبر الديانات في الشرق الأوسط

الشرق الاوسط هي منطقة تقع في غرب قارة اسيا، وتعد موطنا لمجموعة من الدول، وخاصة الدول العربية، وهنا في ما هي اكبر الديانات في الشرق الأوسط ، نحاول الاجابة على هذا السؤال.

تاريخيا كانت منطقة الشرق الاوسط موطن العديد من الاديان ومنها نشات عدد من الاديان منها الاسلام وحاليا لا تزال منطقة متنوعة دينيا من الديانات الكبرى وايضا الصغرى.

ما هي اكبر الديانات في الشرق الأوسط

الاسلام

الاسلام هو الدين رقم واحد من هذه المنطقة، بحيث ان 94 في المائة من سكان الشرق الاوسط هم مسلمون، ويشكلون 20 في المائة من السكان المسلمين حول العالم، وهو امر طبيعي كون ان الاسلام ظهر في المنطقة، ورسول الدين الاسلام محمد نشأ وولد في هذه المنطقة.

الاسلام ينقسم الى عدد كبير من الطوائف اكبرها هي السنة وبعدها الشيعية وثم تاتي عدد هائل من الطوائف الاخرى التي تشكل نسبة صغيرة للغاية من سكان المنطقة.

المسيحية

هي ثاني اكبر دين في المنطقة بحيث ان المسيحون يمثلون 5 في المائة من سكان المنطقة وتعتبر دولة قبرص هي الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط ذات اغلبية مسيحية بحيث ان المسيحية تشكل 70 في المائة من سكانها.

إقرأ أيضا : ما هي اكبر الاديان في قارة اوروبا

اليهودية

ديانة لها وجود في المنطقة منذ سنواتها الاولى خصوصا في مصر بحيث شكل اليهود نسبة كبير من سكان البلاد قديما وحاليا فان اكبر وجود لليهود يوجد في اسرائيل بحيث يمثل اليهود حوالي 70 في المائة من سكان اسرائيل.

السامرية

ثالث اكبر ديانة في الشرق الاوسط وهو ديانة لها صلات وثيقة للغاية لليهودية بحيث يعتقدون ان ديانتهم هي الديانة الحقيقية لبني اسرائيل وهي ديانة كانت اكبر بكثير مما هي عليه لكنها تاثر كثيرا عبر السنين واصبحت ديانة صغيرة نوعا ما.

الشبكية

ديانة غير معروف للكثير تتواجد في الشرق الاوسط وخصوصا في دولة العراق وبحيث بعض الارقام فان عدد اتباع هذه الديانة يقدر بنحو 60 الف شخص من العراق.

المندائية.

دين ثانوي آخر في الشرق الأوسط هو المندائية وهو دين يمارس اساسا في ايران والعراق وعلى الصعيد العالمي يقدر عددهم بنحو 100 الف شخص وهي ديانة شبيهة نوعا ما باليهودية والمسيحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.