ما هي اكبر الديانات في الشرق الأوسط؟

ما هي اكبر الديانات في الشرق الأوسط؟

الشرق الأوسط هي منطقة جغرافية تقع في غرب آسيا تضم 17 دولة ذات سيادة، بما في ذلك جميع الدول العربية الاسيوية، وهي من أهم المناطق الاقتصادية والسياسية في العالم.

كان الشرق الأوسط مسقط رأس العديد من الديانات، وهذا يشمل أكبر ديانتين في العالم، المسيحية والإسلام، ولهذا السبب تعد من اكثر المناطق تنوعا دينيا على الأرض.

أكبر ديانة في الشرق الأوسط هي الديانة الإسلامية التي يعتنقها ما يقرب من 94 في المائة من سكان المنطقة.

الإسلام هو أكبر ديانة في جميع دول الشرق الأوسط باستثناء قبرص وإسرائيل، وأدنى نسبة يمثلون المسلمون في دولة عربية هي في لبنان.

يمثل المسلمون 60 في المائة من فقط من سكان لبنان، لكن هذه النسبة غير مؤكد نظرا لغياب أي معلومات حول الانتماء الديني لسكان لبنان لأسباب سياسية.

يشكل مسلمون منطقة الشرق الأوسط مجتمعون نسبة تبلغ فقط 20 في المائة من اجمالي عدد مسلمي العالم، وهي ليست أكبر منطقة جغرافية يعيش فيها المسلمون.

ظهر الإسلام في شبه الجزيرة العربية، والرسول محمد صلى الله عليه وسلم ولد في المنطقة حيث تقع اليوم المملكة العربية السعودية في غربي شبه الجزيرة.

المسيحية

المسيحة هي أكبر ديانة في العالم، والثانية في منطقة الشرق الأوسط، وهي تمثل حوالي 5 في المائة من سكان المنطقة، وفقط قبرص هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي يشكل فيها المسيحيون أغلبية السكان.

يشكل المسلمون حوالي 70 في المائة من سكان قبرص، وهذه الدولة تنقسم الى جزأين، جزء غربي يدين بالمسيحية، وجزء شرقي يدين بالإسلام.

أكبر اعداد المسيحيين في الدول العربية يتواجدون بشكل رئيسي في جمهورية مصر العربية ولبنان وفلسطين.

اليهودية

اليهودية هي أكبر ديانة في إسرائيل، وواحدة من أقدم الديانات في المنطقة، وقد تواجدت هناك لفترة طويلة للغاية، لكنها نمت بشكل كبير مؤخرا مع توافد اليهود اليها من جميع انحاء العالم.

إسرائيل هي الكيان السياسي الوحيد في العالم حيث يمثل اليهود أغلبية السكان، وهم يمثلون حوالي 70 في المائة من سكان هذا الكيان.

السامرية

ديانة لها صلات وثيقة للغاية باليهودية، واتباعها يؤمنون بأنها الديانة الحقيقة لبني إسرائيل، وقد كانت لفترة ديانة كبيرة للغاية ولها تأثير في المنطقة، لكنها لم تعد كذلك.

يعيش السوماريون اليوم بشكل رئيسي حول قمة جبل الطور في نابلس الفلسطينية.

الشبكية

ديانة غير معروف للكثيرين تتواجد في الشرق الأوسط، وتحديدا في العراق، وبعض المصادر تشير الى أن هناك 60 الف شخص في العراق يدين بهذه الديانة.

المندائية

ديانة صغيرة شبيهة باليهودية والمسيحية تمارس أساسًا في ايران والعراق، وعلى مستوى العالم، يقدر اعداد معتنقيها بنحو 100 الف شخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *