ما هي اكبر الصناعات في الصومال

الصومال او كما عرفت سابقا بـجمهورية الصومال الديموقراطية، هي دولة في شرق قارة افريقيا، وهنا بعنوان ما هي اكبر الصناعات في الصومال، سنحاول التركيز على اقتصاد الصومال وعرض اكبر قطاعات اقتصادها.

ما هي اكبر الصناعات في الصومال.

حاليا تتمتع الصومال باقتصاد متوسط متأثر بعدم الاستقرار، في عام 2018 بلغ ناتج البلاد المحلي حوالي 6.2 مليار دولار، بنمو 3 في المائة عن العام السابق.

الزراعة.

هي من اهم الصناعات في البلاد وتوظف 65 في المائة من القوى العاملة في البلاد، مثل معظم اقتصاد البلاد فانه قطاع تأثر كثيرا بعدم الاستقرار الذي تشهده البلاد، مع ذلك فان الزراعة تساهم بحوالي 60 في المائة من الناتج المحلي.

جنوب البلاد يتمع بارض خصبة وعدد من الانهار التي تساهم في ازدهار قطاع الزراعة، واهم صادرات البلاد من المحاصيل هي قصب السكر والموز.

تربية الماشية.

كان ولايزال الرعي من اهم الصناعات التي يمارسها الشعب الصومالي، اهم المواشي في البلاد هي الاغنام والماشية والابل والماعز، كما انهم قاموا بتطوير بعض السلالات الفريدة منها الخراف الصومالية والماعز الصومالي.

صيد الاسماك.

لكونها دولة ساحلية فان صيد الاسماك يعتبر من اهم القطاعات في البلاد، تتمتع البلاد بثروة سمكية هائلة جذبت لها عدد من الاستثمارات من القارة الاوروبية.

التعدين.

صناعة مهم جدا لاقتصاد البلاد فهي تتمتع بثروات هائلة من بعض المعادن، منها الذهب والقصدير واليورانيوم والاحجار الكريمة.

السياحة.

تتمتع البلاد بمجموعة متنوعة من المواقع السياحية الذي تجذب السياح لها، يبقى اشهر المواقع السياحية في البلاد هي الشواطئ.

الاقتصاد.

تمتلك البلاد كل مقومات النجاح لكن عدم الاستقرار يعرقل كثيرا من نموها، مع ذلك يتوقع للاقتصاد الصومالي ان يصبح من اسرع الاقتصادات نمو في القارة مستقبلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.