ما هي الرأسمالية؟

ما هي الرأسمالية؟

ظهر نظام الرأسمالية بشكله الحديث في عصر النهضة في دول شبه الجزيرة الإيطالية، قبل أن ينتشر في جميع انحاء العالم ويصبح من اكثر الأنظمة المعتمدة اليوم.

الرأسمالية هي ببساطة النظام الاقتصادي حيث تمتلك الكيانات الخاصة كل من الإنتاج والخدمات، ويكون لها الحق في استمداد دخلها منها.

بمعنى اخر، تمنح الرأسمالية الحق للأفراد بالتحكم في الإنتاج والخدمات، وتحقيق الأرباح منها.

يتنافس أصحاب وملاك الخدمات والمنتجات فيما بينهم لتحقيق أعلى ربح من خلال بيع سلع بأسعار مقبولة وبجدوة عالية.

الأسعار في هذه الاقتصادات يحددها العرض والطلب، على عكس بعض الأنظمة الاقتصادية مثل الشيوعية والفاشية حيث السلطنة هي الأسعار.

الإيجابيات والسلبيات

توفر الشركات في الاقتصاد الرأسمالي ما يريده العملاء بأقل الأسعار التي سيدفعونها، لكن، وبسبب المنافسة، ستقوم كل شركة بتقديم افضل سعر وخدمة للمستهلك.

هذا التنافس يفيد المستهلك لأنه سيحصل على أفضل الخدمات والمنتجات.

بالرغم من الحرية الاقتصادية في الراسمالية، الا ان قلة قليلة من الشركات تنجح في ان تكون لعبًا في السوق الرأسمالي.

غالبا ما تقوم مجموعة صغيرة من الشركات بالسيطرة المطلقة على الخدمات والمنتجات، واذا برزت شركة جديدة بقوة، تستحوذ عليها الشركات الكبيرة.

تُركز الراسمالية على الربح وتتجاهل المصلحة الاجتماعية، والموارد الطبيعية، وبمرور الوقت، تستنفذ هذه الموارد، وتنخفض جودة الحياة في المناطق المتضررة، وتزيد التكاليف على الجميع.

الراسمالية والشيوعية

على عكس الرأسمالية، لا تسمح الشيوعية بالملكية الخاصة، بل تضع يديها على كل وسائل الإنتاج والخدمات، وهي أيضا من تحدد الأسعار.

لدى كل من الراسمالية والشيوعية ايجابياتها، لذلك، تقوم معظم الدول الحديثة بالاعتماد على عناصر من كلا النظامين، وهذا ما يسمى بالاقتصاد المختلط.

دول رأسمالية

الولايات المتحدة هي رأس الرأسمالية في العالم، ومع ذلك، فهي لا تتمتع بالاقتصاد الأكثر حرية في العالم، ولا تصنف حتى ضمن العشرة الأوائل.

يعتمد تصنيف اكثر الاقتصادات حرية على مجموعة من العوامل، بما في ذلك حماية حقوق الملكية، انخفاض الفساد، وانخفاض مستويات الديون.

الدول الأكثر حرية في العالم هي:

  • 1. سنغافورة
  • 2. نيوزيلندا
  • 3. سويسرا
  • 4. استراليا
  • 5. ايرلندا
  • 6. المملكة المتحدة
  • 7. كندا
  • 8. الامارات العربية المتحدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *