ما هي اللغة الرسمية في المملكة العربية السعودية

ما هي اللغة الرسمية في المملكة العربية السعودية : يشكل المغتربون ثلث سكان المملكة العربية السعودية، والعديد من هؤلاء لا يزالون متمسكين بلغتهم الام، وخاصة بعض اللهجات العربية واللغات الاسيوية. فيما يلي نلقي نظرة عن أكثر اللغات استخداما في السعودية.

ما هي اللغة الرسمية في المملكة العربية السعودية

اللغة العربية هي اللغة الرسمية والوطنية في المملكة العربية، وهي اللغة المستخدمة في معظم الاعمال التجارية واغراض الاتصال الأخرى، ويتحدث بها جميع السكان الأصليين في المملكة.

هناك ثلاث لهجات رئيسية من العربية المستخدمة في المملكة: العربية النجدية، والعربية الحجازية، والعربية الخليجية.

العربية النجدية

تستخدم العربية النجدية في المنطقة الوسطى من المملكة، ويبلغ عدد الناطقين بها 8 ملايين ناطق، وهي تنقسم الى اربع لهجات فرعية رئيسية حسب المنطقة الجغرافية، منها النجدية الشمالية والنجدية الجنوبية.

اقرأ أيضا: جميع الدول الناطقة باللغة العربية

العربية الحجازية

لهجة تستخدم في المنطقة الغربية من السعودية، يتحدث بها ما يقرب من 8 ملايين شخص، وهي تنقسم الى لهجتين رئيسيتين، اللهجة الريفية الشائعة في البدو واللهجة الحضرية الشائعة في المناطق الحضرية.

العربية الخليجية

لهجة تستخدم في المناطق القريبة من الخليج، ولا تختلف كثيرا عن اللهجات العربية الأخرى المستخدمة في الدول الخليجية، باستثناء بعض الاختلافات البسيطة.

اللغات الأخرى

نتيجة للعدد الكبير من المهاجرين في المملكة، فان هناك العديد من اللغات الأخرى غير العربية، وأيضا العديد من اللهجات العربية المختلفة، وخاصة اللهجة المصرية.

أكبر اللغات الأجنبية في هي اللغة التاغالوغية، بعدد من الناطقين يبلغ 700 الف شخص، غالبيتهم مهاجرون فلبينيين، تليها اللغة الروهنجية بعدد من الناطقين يقدر بـ 400 الف ناطق.

لغة الإشارة هي اللغة التي يتواصل بها الصم، ويقدر عدد مستخدميها بنحو 100 الف فرد، لكنها ليست للغة رسمية حتى الان في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *