ما هي اللغة الرسمية في باكستان

ما هي اللغة الرسمية في باكستان : كانت الأراضي التي تشكل باكستان اليوم موطنا للعديد من الثقافات القديمة، وقد حكمت من قبل مجموعة من السلالات والامبراطوريات المختلفة، وكل واحدة منها تركت بصمتها على اللغة والثقافة المحلية.

ما هي اللغة الرسمية في باكستان

اللغات الرسمية في باكستان هي اللغة الادرية والانجليزية، وهذه الأخيرة هي بقايا من الحكم الاستعماري البريطاني، وهي اللغة التي استخدمت في كتابة دستور وقوانين البلاد.

تستخدم العديد من المؤسسات التعليمية الإنجليزية في التدريس، وتستخدم من المواطنين في خارج المؤسسات في المنازل والدوائر غير الرسمية، مع استخدام بعض اللغات المحلية الأخرى.

الأردية تستخدم في المناسبات الرسمية والإدارة الحكومية وفي المؤسسات التعليمية، ونسبة الناطقين بها كلغة أولى تقدر بـ 8 في المائة. إضافة الى الكثير من الذين يتحدثون بها كلغة ثانوية.

أصل اللغة الأردية غير متفق عليه، لكن يعتقد على نطاق واسع انها تطورت من لغة هندية قديمة في الهند، وتأثرت فيها بعض ببعض الكلمات من اللغة العربية والفارسية.

اقرأ أيضا: ما هي اللغة الرسمية لدولة الهند

اللغات المحلية في باكستان

البنجابية هي لغة محلية يتحدث بها أكثر من 40 في المائة من البنجاب الباكستانيين كلغة أولى.

الباستو هي لغة محلة أخرى يتحدث بها الكثير من السكان، وتعتبر لغة رسمية في أفغانستان المجاورة.

يعتقد ان 15 في المائة من اجمالي سكان البلاد يتحدثون بهذه اللغة، والغالبية منهم يعيشون في شمال بلوشستان، والمناطق حيث يعيش المهاجرون من هذا الإقليم.

السندية هي لغة محلية تستخدم بشكل رئيسي في مقاطعة السند، ويتحدث بها حوالي 15 في المائة من الباكستانيين كلغة أولى.

اللغة العربية

باعتبارها دولة مسلمة، فان اللغة العربية تحظى بمكانة خاصة في باكستان، وتلعب دورا مهما في التعليم الديني، لاسيما في تدريس القران الكريم والسنة والنصوص الدينية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *