ما هي اللغة الرسمية في تركيا

ما هي اللغة الرسمية في تركيا : بسبب موقعها الفاصل بين أوروبا واسيا، كانت تركيا عبر التاريخ نقطة لالتقاء الحضارة والثقافة الغربية بالحضارة والثقافة الشرقية.

في السنوات التي تلت سقوط الإمبراطورية العثمانية، حاولت تركيا خلق ثقافة قومية خاصة بها، وقامت بتوحيد اللغة الوطنية التي أصبحت المهيمنة على جميع اللغات الأخرى.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة على أكثر اللغات استخدامًا اليوم في تركيا.

ما هي اللغة الرسمية في تركيا

اللغة الرسمية في تركيا هي اللغة التركية وفقا للدستور التركي الذي يحددها كلغة رسمية وحيدة في البلاد، وهي لغة رسمية أيضا في كوسوفو وقبرص وقبرص الشمالية.

يستخدم حوالي 90 في المائة من سكان البلاد اللغة التركية كلغة أم في حياتهم اليومية، وهي أيضا اللغة الرئيسية في معظم وسائل الاعلام ومؤسسات التعليم.

كما ذكرنا من قبل، فاللغة التركية هي اللغة الوحيدة التي تتمتع بالرسمية، وليس ذلك فقط، بل ان الدستور يمنع تدريس أي لغة أخرى كلغة ام في أي مؤسسة تعليمية أو تدريبية للمواطنين الاتراك.

هل هناك لغات أخرى في تركيا

يقدر ان تركيا موطن لـ 60 لغة مختلفة، منها بعض اللغات التي يفوق عدد المتحدثين بها المليون ناطق، كما هو الحال مع الكردية التي يبلغ عدد الناطقين بها في تركيا حوالي 3 ملاين شخص.

اللغة الكردية، والمعروفة أيضا باللغة الكرمانجية، تستخدم بشكل رئيسي في جنوب شرق تركيا، وأيضا في ايران والعراق وسوريا، وهي لغة هندو أوروبية تنتمي إلى الفرع الإيراني.

اكثر اللغات الأخرى شيوعًا في تركيا هي العربية التي يستخدمها 1.3 في المائة من السكان، تليها الزازاكية بـ 1.01 في المائة، والبلقانية بـ 0.23 في المائة، واللازية بـ 0.12 في المائة.

وفقا لموقع إثنولوج المتخصص في تتبع البيانات المتعلقة باللغات، فحوالي 15 لغة في تركيا مهددة بالانقراض.

اللغة العربية في تركيا

ارتفع عدد العرب في تركيا بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة بسبب التوافد الكبير للاجئين السوريين والمهاجرين العرب من شمال افريقيا هربًا من القمع أو بحثًا عن فرص حياة أفضل.

البعض اختار تركيا كممر الى دول أوروبية أخرى مثل المانيا، والبعض الاخر استقر فيها، ومعظمهم من ظل في تركيا يعيشون اليوم في الجزء الجنوبي بالقرب من حدود سوريا والعراق.

حتى قبل هذا المد الكبير، كانت العربية تتمتع بأهمية خاصة لدى الاتراك باعتبارها لغة القران الكريم، بالرغم من ان هذه الأهمية تراجعت نوعا ما منذ وصول مصطفى كمال أتاتورك الى سدة الحكم.

اجبر أتاتورك الاتراك على التخلي عن العربية باعتباره لغة متخلفة، وحتى أنه منع الأذان باللغة العربية في تركيا وجعله باللغة التركية.

مقالات ذات صلة

كم يبلغ الناتج المحلي الاجمالي لدولة تركيا

اكبر 10 مدن في دولة تركيا

ما هي اللغة الرسمية في أرمينيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.