ما هي دول الأوبك

ما هي دول الأوبك : الأوبك (OPEC) اختصار لـ منظمة الدول المصدرة للنفط (Organization of the Petroleum Exporting Countries)، وهي منظمة مكونة من 15 دولة من جميع أنحاء العالم، تنتج معا أكثر من 44 في المائة من نفط العالم، وتمتلك أزيد من 81 في المائة من احتياطي النفط العالمي، ولهذا تعمل جنبا إلى جنب لتوحيد السياسات المرتبطة بالإنتاج والاسعار. هنا نتعرف اكثر على منظمة الأوبك وجميع دولها.

ما هو دور الأوبك

الرابط الأساسي بين دول منظمة الأوبك هو الإنتاج الضخم من النفط نحو العالم، وتجمعها في منظمة واحدة الهدف منه هو توفير إمدادات ثابتة من النفط للمستهلكين، مع توفير دخل ثابت لمنتجي النفط وعائد للمستثمرين، بالإضافة إلى تنظيم التسعير. انطلقت المنظمة في سنة 1960 في مدينة بغداد، العراق، من قبل الاعضاء الخمسة المؤسسين وهم المملكة العربية السعودية، فنزويلا، إيران، الكويت، العراق، وفي سنة 1965 تم اتخاذ مدينة فيينا، النسم، مقر للمنظمة ولا تزال كذلك حتى اليوم.

الشرق الاوسط والأوبك

من بين الدول التي تشكل منظمة الأوبك، فإن هناك ست دول تقع في منطقة الشرق الأوسط، وهي دول تمثل حوالي ثلثي إجمالي إنتاج المنظمة واحتياطياتها. المملكة العربية السعودية تعد بمثابة القائد الفعلي للمنظمة. كانت اندونيسيا ذات يوم جزءا من منظمة أوبك، ولكنها أعلنت في سنة 2008 عن مغادرتها لهذه المنظمة لعجزها على الوفاء بحصص الإنتاج، ومع ذلك، عادت مرة أخرى في سنة 2016، ومن ثم مغادرتها مجددا.

ما هي دول الأوبك

#الدول
1الجزائر
2أنغولا
3الإكوادور
4غينيا الإستوائية
5الغابون
6إيران
7العراق
8الكويت
9ليبيا
10نيجيريا
11جمهورية الكونغو
12المملكة العربية السعودية
13الإمارات العربية المتحدة
14فنزويلا
15قطر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.