ما هي دول العالم الأول

ما هي دول العالم الأول : تم استخدام مصطلح العالم الأول (First World) لأول مرة خلال الحرب الباردة، واستخدم في الأصل لوصف البلدان التي انضمت الى حلف الناتو، والتي كانت تعارض الاتحاد السوفيتي. فيما يلي نتعرف على ما هي بلدان العالم الأول، وجميع الدول التي تنتمي لهذا التصنيف.

العالم الأول

مع انهيار الاتحاد السوفياتي في أوائل التسعينيات، تغير المصطلح قليلاً، وبدأ مصطلح العالم الاول يستخدم لوصف مجموعة من البلدان في جميع أنحاء العالم مع العديد من الخصائص المتشابهة والمميزة، منها وجود ديمقراطية عالية الأداء، واقتصاد متطور، ومخاطر سياسية قليلة، مع مستوى معيشة مرتفع، وجميعها دول ذات نظام رأسمالي. من حيث مؤشر التنمية البشرية، فان النرويج تعد الأكثر تطورا بين دول العالم الأول، في حين ان تركيا هي الأقل تطورا بمؤشر تنمية يبلغ حوالي 0.791 من اصل 1.

دول العالم الأول

بشكل عام فإن الدول التي تنتمي إلى قائمة العالم الاول، هي الدول ذات التنمية البشرية التي تقدر باعلي من 0.790، وبنصيب للفرد من الناتج المحلي يقدر بأكثر من 15 الف دولار، وهذه العوامل تنطبق على 31 دولة في العالم تصنف من العالم الأول، وهي تعرف غياب جميع الدول العربية، مع وجود دول واحدة ذات اغلبية مسلمة وهي دولة تركيا، اما الدول الاخرى التي تنتمي الى هذا التصنيف، فإن أبرزها هي النرويج، سويسرا، استراليا، ايرلندا، المانيا، وايسلندا.

ما هي دول العالم الأول

#الدول
1النرويج
2سويسرا
3أستراليا
4أيرلندا
5ألمانيا
6أيسلندا
7السويد
8سنغافورة
9هولندا
10الدنمارك
11كندا
12الولايات المتحدة الامريكية
13المملكة المتحدة
14فنلندا
15نيوزيلندا
16بلجيكا
17اليابان
18النمسا
19لوكسمبورغ
20إسرائيل
21فرنسا
22سلوفينيا
23إسبانيا
24إيطاليا
25استونيا
26اليونان
27قبرص
28البرتغال
29تركيا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.