ما هي دول الكاريكوم

ما هي دول الكاريكوم : الكاريكوم (Caricom) أو الكاري كوم أو الجماعة الكاريبية (Caribbean Community) هو مصطلح يطلق على منظمة تأسست في سنة 1973 من قبل دول منطقة الكاريبي، يعملون معا لتنسيق السياسات الاقتصادية، والمشاركة في التخطيط للتنمية، وإطلاق المشاريع الخاصة التي تستهدف البلدان الأقل نموا والتعامل مع النزاعات التجارية في المنطقة. هنا نتعرف على منظمة الكاريكوم، وجميع الدول التي تشكل الجماعة الكاريبية.

ما هو الكاريكوم

تأسست منظمة الكاريكوم أو الجماعة الكاريبية لأول مرة في سنة 1973 من خلال معاهدة تشاغواراماس، وكان التأسيس من قبل اربع دول، وفي سنة 1974 عرفت المنظمة انضمام الدول الاخرى. الغرض من تأسيس هذه المنظمة هو لإيجاد سوق مشتركة في منطقة البحر الكاريبي، والتكامل الاقتصادي بين دول المنطقة، وتنسيق السياسات الخارجية، وتعزيز التعاون في جميع المجالات، بما في ذلك التعليمية والثقافية والصناعية والاقتصادية.

ما هي دول الكاريكوم

مع تأسيس الجماعة الكاريبية كان عدد دول المنظمة فقط أربع دول، وهي بربادوس، غيانا، جامايكا، ترينداد وتوباغو، وبعد سنة واحدة من إنشاء المنظمة ازداد عدد الدول بشكل سريع، حتى بلغ الى يومنا هذا 15 دولة، يبلغ عدد سكانها جميعا حوالي 18 مليون نسمة، وتغطي مساحة تقدر بنحو 117 الف ميل مربع. من خارج منطقة الكاريبي هناك ثماني دول تعمل كمراقب، منها كولومبيا، المكسيك، فنزويلا، سانت مارتن.

جميع دول الكاريكوم

#الدول
1دومينيكا
2أنتيغوا وبربودا
3غرينادا
4غيانا
5هايتي
6جامايكا
7البهاما
8مونتسيرات – جزيرة
9بربادوس
10سانت كيتس ونيفيس
11سانت لوسيا
12سانت فنسنت وجزر غرينادين
13سورينام
14ترينيداد وتوباغو
15بليز

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.