ما هي رابطة الدول المستقلة

ما هي رابطة الدول المستقلة : رابطة الدول المستقلة (Commonwealth of Independent States) أو كومنولث الدول المستقلة مصطلح يشار الى منظمة حكومية تضم دولا داخل منطقة جغرافية تقع في منطقة أوراسيا، وهي من عشر جمهوريات. فيما يلي نتعرف على رابطة الدول المستقلة، وجميع الدول التي تنتمي الى هذه الرابطة.

ما هي رابطة الدول المستقلة

رابطة الدول المستقلة أو (CIS) هي منظمة دولية تقع في أوراسيا تضم عشر جمهوريات سوفياتية سابقة، تأسست في 8 ديسمبر 1991، من قبل ثلاث دول هي روسيا، أوكرانيا، روسيا البيضاء، ومقرها يقع في مدينة مينسك، روسيا البيضاء. الرابطة ليست مجرد تنظيم رمزي، بل منظمة لها أهداف تشمل التجارة والتمويل والقوانين والأمن، كما انها تعمل على تعزيز الديمقراطية في دول الرابطة.

بلدان رابطة الدول المستقلة

يبلغ عدد رابطة الدول المستقلة عشر دول، بالاضافة الى اثنان من الدول هي أوكرانيا التي تعد دولة مشارك لكنها ليست عضوا، بالاضافة الى تركمانستان التي تعد عضو منتسب غير رسمي. منذ تأسيس الرابطة انسحبت دولة واحدة وهي دولة جورجيا، وذلك بعد ان ظلت في الرابطة بداية من سنة 1994 حتى انسحابها في سنة 2008. الدولة الأكبر من حيث عدد السكان والمساحة في هذه الرابطة هي دولة روسيا، التي تحتل حوالي 80 في المائة من مساحة الرابطة.

جميع بلدان رابطة الدول المستقلة

#الدول
1تركمانستان
2أوزبكستان
3طاجيكستان
4روسيا
5مولدوفا
6قرغيزستان
7كازاخستان
8روسيا البيضاء
9أذربيجان
10أرمينيا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.