ما هي عاصمة دولة الأردن؟

ما هي عاصمة دولة الأردن؟

 يقدر عدد سكان المملكة الأردنية الهاشمية حوالي 10 ملايين نسمة، وتبلغ مساحتها 90 ألف كم مربع، وهي تقع في غرب آسيا وتعد جزءًا من منطقة الشرق الأوسط.

مدينة عمّان هي عاصمة الأردن وأكبر مدنها، وهي العاصمة الثقافية والسياسية والاقتصادية للمملكة، ويقدر عدد سكانها بحوالي 4 ملايين نسمة، تقريبا 40 في المائة من اجمالي سكان البلاد.

تكتب مدنية عمّان بالشدة على حرف الميم لتمييزها عن سلطنة عُمان التي تحمل اسمًا مشابهًا، وهذه الاخيرة هي دولة ذات سيادة، بينما عمّان مجرد مدينة.

يعود تاريخ المدينة إلى آلاف السنين، وقد عاش البشر في المنطقة منذ العصر الحجري الحديث (9000 – 4500 قبل الميلاد).

في سنة 1921، اتخذ الملك عبد الله الأول من مدينة عمّان عاصمة لإمارة شرق الأردن، وفي سنة 1946، بعد حصول الأردن على استقلالها، أصبحت عمّان عاصمة للدولة.

تقع عمّان في شرقي المملكة في محافظة العاصمة، وتبلغ مساحتها حوالي 1680 كيلومترًا مربعا، وتبلغ فيها الكثافة السكانية حوالي 2380 نسمة لكل كيلومتر مربع واحد.

يقدر عدد المهاجرين السوريين في مدينة عمان بنحو 435 الف سوري، وعدد المصريين بنحو 390 الف مصري، وعدد الفلسطينيين بـ 308 الف فلسطيني، إضافة الى أكثر من 170 الف ليبي ويمني وعراقي.

تتمتع المدينة باقتصاد سريع النمو، وهي موطن للعديد من الشركات متعددة الجنسيات، ومن المتوقع أن تصبح المدينة الأولى في كامل منطقة الشرق الأوسط من حيث عدد الشركات المتعددة الجنسيات.

تستقبل عمّان مليوني زائر سائح كل سنة، مما يجعله واحدة من بين أكثر 100 مدينة زيارة في العالم، وهي تضم المدينة مجموعة متنوعة من من الوجهات السياحية، وخاصة المواقع الاثرية، مثل متحف المدرج الروماني وقلعة عمّان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *