ما هي عاصمة دولة الأردن

ما هي عاصمة دولة الأردن : يبلغ عدد سكان المملكة الاردنية الهاشمية حوالي 10 ملايين نسمة، ومساحتها 90 ألف كم مربع، وهي موطن لعدد من المدن الكبيرة، منها العاصمة، التي تعتبر احد اكبر المدن في العالم العربي. فيما يلي معلومات عن عاصمة الاردن.

س

ما هي عاصمة دولة الأردن

جعاصمة الاردن هي مدينة عمان

مدينة عمان

عمان هي عاصمة الأردن وأكبر مدنها من حيث عدد السكان، وايضا العاصمة الثقافية والسياسية والاقتصادية في المملكة. يبلغ عدد سكان المدينة نحو 4 ملايين نسمة، أي تقريبا 40 في المائة من إجمالي سكان البلاد.

يعيش سكان المدينة على مساحة 1،680 كم مربع، وبالتالي، فإن الكثافة السكانية في عمان تبلغ 2،380 نسمة لكل كم مربع (6،200 لكل ميل مربع). الكثافة السكانية ارتفعت بشكل كبير بداية من سنة 2011 جراء تدفق المهاجرين من سوريا.

وفقا لتعداد سنة 2015، بلغ عدد المهاجرين السوريين في مدينة عمان 435 ألف مهاجر، ومن جمهورية مصر حوالي 390 ألف، ومن فلسطين 308 الف مجاهر، وحوالي 170 مهاجر من ليبيا واليمن والعراق.

اقرأ أيضا: ما هي اكبر الصناعات في الاردن

تتمتع المدينة باقتصاد سريع النمو، وهي موطن العديد من الشركات متعددة الجنسيات، ومن المتوقع أن تصبح المدينة الاولى في كامل منطقة الشرق الأوسط من حيث عدد الشركات المتعددة الجنسيات.

في سنة 2014، استقبلت مليوني زائر، ما يجعله واحدة من بين أكثر 100 مدينة زيارة في العالم. تضم المدينة العديد من الوجهات السياحية، وخاصة المواقع الاثرية، مثل متحف المدرج الروماني وقلعة عمان.

تاريخ عاصمة الاردن

تاريخ المدينة يعود إلى آلاف السنين، فقد عاش البشر في المنطقة منذ العصر الحجري الحديث (9000 – 4500 قبل الميلاد).

في سنة 1921، اتخذ الملك عبد الله الاولى من مدينة عمان عاصمة لإمارة شرق الأردن، وهذا أثر بشكل كبير على اقتصاد المدينة وتحويلها الى احد اهم المراكز في الشرق الاوسط.

جذبت المدينة عددًا كبيرًا من المهاجرين من المدن والبلدات والقرى المجاورة، وفي سنة 1946، بعد حصول الأردن على الاستقلال التام، اصبحت عمان عاصمة للدولة، وهذا ادى الى استقبال المزيد من المهاجرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.