ما هي عاصمة ولاية نيو مكسيكو

ما هي عاصمة ولاية نيو مكسيكو : نيو مكسيكو هي ولاية أمريكية تقع في جنوب غرب الولايات المتحدة تأسست في سنة 1615، وأصبحت الولاية رقم 74 في الاتحاد منذ سنة 1912.

يبلغ عدد سكان الولاية 2.0 مليون نسمة، ومساحتها 315 الف كم مربع.

فيما يلي نلقي نظرة عن عاصمة ولاية نيو مكسيكو.

ما هي عاصمة ولاية نيو مكسيكو

سانتا في هي عاصمة نيو مكسيكو، ورابع اكبر مدينة فيها من حيث عدد السكان (3.3 مليون نسمة).

تأسست المدينة في أوائل القرن السابع عشر، وتعتبر اليوم من أقدم المدن في الولايات المتحدة.

أول سكان المنطقة كانوا شعب تانوان، وهو من الشعوب الاصلية التي عاشت في اوكلاهوما وتكساس وكانساس ونيو مكسيكو، وفي هذه الأخيرة عاش أساس بالقرب من نهر ريو غراندي.

تأسست مستوطنة نيو مكسيكو الإسبانية في سنة 1598 عندما قاد خوان دي أونات مجموعة من المستعمرين الى الإقليم، وآنذاك كان أهم أهداف الاسبان هو البحث عن الذهب ونشر الكاثوليكية.

تخلى الاسبان عن المدينة بعد فشلتهم في العثور على الذهب، لكن الاهتمام سيعود اليها بعدما تمكن المبشرون من تحويل أزيد من 7000 من السكان الأصليين الى المسيحية.

وقع الاختيار على هذه المدينة كعاصمة بسبب موقعها الاستراتيجي، إضافة الى الامدادات الوفيرة من المياه، والأراضي الشاسعة حولها.

انتقلت المدينة من السيطرة الاسبانية الى المكسيكية بعد نهاية الاستعمار، قبل ان تتمكن الولايات المتحدة من فرض سيطرتها على الولاية بعد الحرب المكسيكية الامريكية.

في سنة 1851، أصبحت سانتا في العاصمة الرسمية في لنيو مكسيكو، وفي سنة 1880، تم ربطها مع المدن والمناطق الأخرى في البلاد بواسطة خط سكة جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.