ما هي مهد الديمقراطية

ما هي مهد الديمقراطية : الديمقراطية هي نظام لصنع القرار داخل الدولة تشمل جميع الاعضاء، حيث يمكن لجميع المواطنين المشاركة في اختيار الهيئة التشريعية الحاكمة. وفيما يلي نتعرف على المكان حيث ظهرت الديمقراطية لأول مرة.

ما هي مهد الديمقراطية

ظهرت أثينا لأول مرة في القرن السابع قبل الميلاد، وفي سنواتها الأولى، شهدت مشاكل اجتماعية واقتصادية وسياسية كبيرة، وتفاقمت هذه المشاكل في القرن السادس عندما انتفضت الشعوب على زعمائها.

في تلك الفترة ظهر سولون، وهو مشرع حكم أثينا في الفترة بين 572 و 594 قبل الميلاد، قام بسن مجموعة من القوانين والاصلاحيات التي تعارض قوانين نظام الدولة المتبع آنذاك، وقد كانت هذه بمثابة بداية الديمقراطية في العالم.

اقرأ أيضا: ما هي اقدم مدينة في بريطانيا

حاول سولون ارضاء جميع الاطراف، وقام بإضفاء الطابع الرسمي على وظائف وتشكيل الهيئات الإدارية، وحصل الجميع على حق ادلاء الرأي في الحكم، وهو أول شكل من اشكال الديمقراطية التي ظهرت.

اعلن سولون خلال فترة حكمه العفو التام وسمح للمنفيين بالرجوع إلى وطنهم، باستثناء المدانين في جرائم القتل، كما ألغى جميع الديون، وقسم المجتمع إلى أربع طبقات.

الإجراءات التي قام بها سولون ساعد في تجنب التدهور الأخلاقي والاقتصادي والسياسي في أثينا القديمة، وساعدت أيضا في الحد من العبودية بشكل كبير في الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.