معلومات عن شجرة الحياة في البحرين

معلومات عن شجرة الحياة في البحرين

شجرة الحياة هي شجرة دائمة الخضرة تقع في مملكة البحرين يقدر عمرها بحوالي 400 عامًا، ويعتقد أنها زرعت لأول مرة في موقعها في سنة 1583، وعلى الرغم من موقعها في وسط الصحراء، إلا أنها دائما مغطاة بالأوراق الخضراء.

تقع شجرة الحياة على بعد كيلومترين من جبل الدخان، ويبلغ ارتفاعها 9.75 مترًا، وهي الشجرة الوحيدة الموجودة في تلك المنطقة الصحراوية حيث البيئة والظروف المناخية القاسية غير الصديقة لنمو النباتات.

حصلت الشجرة على اسمها “شجرة الحياة” بسبب قدرتها الفريدة على العيش وسط الصحراء، ودون وجود أي مصدر واضح للمياه، مثل البحيرات او الأنهار او البرك المائية، أو حتى مع تساقطات مطرية وفيرة يمكن الاعتماد عليها.

تعتبر شجرة الحياة من أشهر معالم الجذب في البحرين، وهي تستقبل أزيد من 50 ألف زائر كل سنة، وشهرتها تعود في الأساس الى ازدهارها في وسط الصحراء.

الوصف

معلومات عن شجرة الحياة في البحرين

الشجرة قصيرة وواسعة، ولها أوراق قريبة من الأرض ويمكن لمسها دون الحاجة الى التسلق، وفي جذع الشجرة العديد من الرسومات والثقوب التي خلقها السياح او العلماء الذي يدرسون الشجرة.

تصل درجة الحرارة في المنطقة حيث تقع الشجرة حوالي 41 درجة مئوية خلال النهار، ويمكن أن ترتفع حتى الى 50 درجة مئوية.

مصدر مياه الشجرة

تتلقى الأرض حول الشجرة كميات شحيحة من التساقطات، لذلك، فهي لا تعتمد على الأمطار، بل على سحب المياه من مجرى يقع تحت الأرض على بعد ميلين من الشجرة.

يعتقد أن الشجرة تمتص الرطوبة من النسائم القادمة من الخليج العربي، أو ربما تستخرجها من الرمال، وقديما، اعتقد السكان المحليون انها محمية من الإله السومري “إنكي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *