من هو رئيس دولة مصر؟

من هو رئيس دولة مصر؟

 تأسست دولة مصر كجمهورية في سنة 1952 بعدما استبدل النظام الجمهوري بالنظم الملكي فيما يعرف بـ “ثورة 23 يوليو”.

بالرغم من مرور أكثر من سبعة عقود، الا ان منصب الرئيسي لم يشغله حتى الان سوى ست رؤساء فقط، أولهما كان مجمد نجيب.

هذا الأخير كان احد المشاركين في ثورة 1952 التي أطاحت بالملك فاروق، وبعد سنة واحدة، تولى جمال عبد الناصر المنصب خلفُا له.

بعد وفاة عبد الناصر، تولى انوار السادات الحكم، وظل في منصبه حتى وفاته في سنة 1981، وتولي الحكم من بعده حسني مبارك، ومن ثم محمد مرسي.

من هو رئيس دولة مصر؟

عبد الفتاح السيسي، واسمه الكامل عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي، هو رئيس دولة مصر الحالي، وهو الرئيس السادس في تاريخ الجمهورية منذ فوزه في الانتخابات الرئيسية 2014.

صاغت مصر في سنة 2014 دستورا جديدًا، ووفقا له، فالرئيس هو رأس الدولة والسلطة التنفيذية، وأيضا القائد العام للقوات المسلحة، وهو ممثل الدولة في العلاقات والمحافل الدولية.

ولد عبد الفتاح السيسي في القاهرة سنة 1954، وانضم الى سلاح المشاة في سنة 1977 بعد تخرجه من الأكاديمية العسكرية المصرية، ثم شغل منصب رئيس الأركان.

ترقى السيسي في المناصب حتى أصبح رئيسًا للمخابرات العسكرية، وفي سنة 2011، تم تعيينه عضوًا في المجلس الأعلى للقوات المسلحة، قبل ان يعينه الرئيس السباق محمد مرسي وزيرًا للدفاع.

بعد عام على تولي مرسي منصبه كرئيس الجمهورية، اندلعت احتجاجات أدت الى تدخل الجيش، وكان السيسي الرجل الذي ظهر على الشاشات ليعلن خبر عزل مرسي.

في يناير 2014، تمت ترقية السيسي الى رتبة مشير (أعلى رتبة في الجيش المصري)، لكنه تقاعد بعدها بشهرين، ليطلق حملته الانتخابية تحت شعار “تحيا مصر”.

فاز السيسي في الانتخابات بنسبة 97 في المائة من الأصوات، وبعد اربع سنوات، فاز بفترة رئاسية أخرى، وبنفس النسبة من الأصوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *