أعظم 10 دول في التاريخ

أعظم 10 دول في التاريخ

من السهل اليوم تصنيف الولايات المتحدة الامريكية على انها أعظم دولة في العالم اقتصاديا وسياسيًا وعسكريًا.

ومع ذلك، فلا يمكن يأي حال تصنيفها كأعظم دولة في التاريخ على الرغم من أن هيمنتها على العالم اليوم فاقت هيمنت كل دول وامبراطوريات العالم السابقة.

عظمة الدولة لا تتمثل في هيمنتها العسكرية والسياسية فحسب، بل أيضا في تأثيرها، فتأثير بعض الدول في اليونان القديمة، وعلى الرغم من صغر مساحتها، الا انه فاق بشكل كبير تأثير الولايات المتحدة، على الأقل من وجهة نظرنا.

ما هي اعظم دولة في التاريخ؟

يمكن للكثير من الدول ان تتنافس على لقب “اعظم دولة في التاريخ”، بما في ذلك مصر واليونان والصين والمملكة المتحدة (بريطانيا) والهند والعراق والأردن وتركيا وايران وإيطاليا.

بالنسبة للكثيرين، تعتبر إيطاليا اعظم دولة في التاريخ، فهي مسقط رأس “المجتمع الغربي” الذي نعرفه اليوم، ومركز الإمبراطورية الرومانية التي تعتبر من أعظم الإمبراطوريات في التاريخ.

حتى بعد سقوط هذه الإمبراطورية، عادت إيطاليا في عصر النهضة لتكون الشعلة التي انارت القارة في وقت كانت فيه غارقة في ظلام دامس.

المملكة المتحدة

سيطرت الإمبراطورية البريطانية في عصرها الذهبي على اكثر من 24 في المائة من مساحة الأرض، وعاش تحت حكمها ازيد من 23 في المائة من سكان العالم.

ظلت هذه الإمبراطورية لمئات السنين القوة العالمية الوحيدة دون منافسة حقيقية، وكانت المهيمنة على معظم التجارة العالمية.

لعبت هذه الإمبراطورية دورًا مهمًا في تطور الأفكار الغربية للملكية والرأسمالية والديمقراطية البرلمانية، دون ذكر المساهمات الكثيرة في الادب والفنون والعلوم.

مصر

ساهم موقعها المميز المنعزل في صحراء شمال شرقي افريقيا على ضفاف نهر النيل في جعلها موطنًا لواحدة من اعظم الحضارات في التاريخ.

تأسست اول مملكة موحدة في مصر في سنة 3200 قبل الميلاد على يد الملك نارمر، وبعدها حُكمت عبر سلسلة من العائلات لثلاثة الاف سنة.

سقطت مصر في أيدي الفرس في سنة 343 قبل الميلاد، وفيما بعد في أيدي الاغريق والرومان والبيزنطيين والعثمانيين والبريطانيين.

حتى القرن الماضي، كان لمصر دور مهم في المنطقة، وكان يُنظر اليها لعدة سنوات كواحدة من اهم الدول في الشرق الأوسط وافريقيا.

تراجع دور مصر كثيرًا في الألفية الجديدة، تماما كما العديد من الدول العظيمة الأخرى، مثل العراق، لكن لا ذلك لا يقلل شيئًا من تاريخها المجيد.

أعظم 10 دول في التاريخ

#الدول
1إيطاليا
2اليونان
3الصين
4العراق
5المملكة المتحدة
6مصر
7الهند
8ايران
9روسيا
10الولايات المتحدة الامريكية

لا تعليقات بعد على “أعظم 10 دول في التاريخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *