أفضل 11 حديقة وطنية في كندا

أفضل 11 حديقة وطنية في كندا

تغطي الحدائق الوطنية في كندا، والبالغ عددها 48 حديقة وطنية، مساحة اجمالية تبلغ حوالي 328 الف كم مربع، وهي مساحة كبيرة تفوق قليلا مساحة سلطنة عمان (309 الف كم مربع).

أدناه نتعرف على بعض من أشهر وأجمل الحدائق الوطنية في دولة كندا.

1. حديقة بانف الوطنية

حديقة بانف الوطنية

حديقة بانف الوطنية هي أشهر حديقة وطنية في كندا بلا شك، بل وتعتبر من أشهر الحدائق في العالم، وهي مليئة بالقمم الجبلية والانهار الجليدية والغابات والبحيرات وغيرها الكثير، كما انها توفر موطنا للكثير من الحيوانات البرية مثل الايائل والذئاب والدببة السوداء.

2. منتزه غراسلاندز الوطني

منتزه غراسلاندز الوطني

حديقة وطنية تقع في ساسكاتشوان بمنطقة منعزلة جغرافيًا، ولا تستقبل سوى القليل جدا من السياح بالرغم مما توفره من فرص سياحية مثل التنزه والتخييم واستكشاف الحياة البرية وغير ذلك.

3. حديقة يوهو الوطنية

 حديقة يوهو الوطنية

حديقة وطنية صغيرة من حيث المساحة تقع في كولومبيا البريطانية تشتهر بأنهارها الجليدية وقممه الجبلية المغطاة بالثلوج، وأشهر معالمها على الاطلاق هي بحيرة أوهارا التي تعتبر من أجمل البحيرات في القارة، كما أن الحديقة أيضا تستضيف شلالات تاكاكاو التي تعد ثاني أكبر الشلالات في دولة كندا.

4. حديقة جروس مورن الوطنية

حديقة جروس مورن الوطنية

حديقة تقع في نيوفاوندلاند ولابرادور تشتهر بمناظرها الطبيعية الخلابة، كما أنها توفر موطنا للعديد من الحيوانات البرية مثل الثعالب والرنة. تقدم الحديقة رحلات على القوارب حول الحديقة، بما في ذلك رحلات لمشاهدة الحيتان.

5. محمية ناهني الوطنية

محمية ناهني الوطنية

محمية مدرجة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو تقع في إقليم الأرضي الشمالية الغربية، وتشتهر في البلاد كمنطقة للممارسة رياضة التجديف. أشهر معالم المحمية غير الأنهار هي شلالات ناهاني التي يبلغ ارتفاعها حوالي 500 متر.

6. حديقة وود بوفالو الوطنية

حديقة وود بوفالو الوطنية

حديقة وطنية تبلغ مساحتها 44 الف كم مربع، تقريبا نفس مساحة الدنمارك (43 كم مربع)، ممّا يجعلها أكبر حديقة في البلاد، وهي تمتد عبر مقاطعة ألبرتا والأقاليم الشمالية الغربية. تضم الحديقة غابات وأنهار وسهول، إضافة الى اكبر الدلتا للمياه العذبة الداخلية في العالم. توفر الحديقة موطنا للعديد من الحيوانات البرية، منها حيوانات البيسون المهددة بخطر الانقراض.

7. حديقة بحيرات واترتون الوطنية

حديقة بحيرات واترتون الوطنية

حديقة كبيرة تقع في ألبرتا تشتهر بمناظرها الطبيعية الخلابة، وهي مدرجة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو. توفر الحديقة موطنا لمجموعة من الحيوانات البرية، بما في ذلك الدببة الرمادية.

8. محمية غواى هاناس الوطنية

محمية غواى هاناس الوطنية

حديقة وطنية تقع في كولومبيا البريطانية تستضيف عددا كبيرا من الحيوانات البيرة، منها بعض الأنواع المستوطنة. يمكن في هذه الحديقة مشاهدة الدببة السوداء والدببة البنية والخنازير البرية، إضافة الى مجموعة من أنواع الطيور. تضم الحديقة أيضا 1884 جزيرة.

9. محمية منتزه باسيفيك ريم الوطني

محمية منتزه باسيفيك ريم الوطني

حديقة ساحلية تقع في جزيرة فانكوفر بمقاطعة كولومبيا البريطانية تشتهر بشواطئها الرملية الجميلة ومناطقها المشجرة والكثير، كما أن توفر فرصا لمشاهدة العديد من الحيوانات البحرية، بما في ذلك أسود البحر والخنازير وأسماك السلمون والحيتان.

10. حديقة جبال تورنجات الوطنية 

حديقة جبال تورنجات الوطنية 

حديقة كبيرة تقع في نيوفاوندلاند ولابرادور تبلغ مساحتها 9700 كم مربع، وتستقبل سنويا اقل من 500 زائر، ممّا يعني أنها أرض شبه خالية من البشر، وتقدم تجربة مذهلة من الهدوء والاسترخاء، لكن يجب توخي الحذر، فالحديقة تعد موطنا لبعض الحيوانات الخطيرة مثل الدببة القطبية.

11. حديقة جاسبر الوطنية

حديقة جاسبر الوطنية

حديقة وطنية تقع في مقاطعة ألبرتا في غرب البلاد تغطي مساحة تبلغ 11 الف كم مربع، وهي مدرجة في قائمة اليونسكو، وتستقبل سنويا ما يقرب من 1.6 مليون زائر، وتدار من قبل هيئة حدائق كندا (Parks Canada Agency).

تحتوي الحديقة على مجموعة من القمم الجبلية المغطاة بالثلوج وأشجار الصنوبر والتنوب والأنهار الجليدية والبحيرات الطبيعية، ولعل أن أشهر معالمها هي بحيرة مالين التي تعد من أجمل البحيرات على وجه الأرض.

إضافة الى معالم الطبيعية، تستضيف الحديقة مجموعة كبيرة من الحيوانات البرية، بما في ذلك الدببة الرمادية والدببة السوداء والوشق الكندي والذئب الرمادي والماعز الجبلي وأسد الجبال الخ.

يمكن للسياح ممارسة العديد من الأنشطة في الحديقة، مثل صيد السمك والتخييم، لكن كل ذلك يتطلب تصريح ودفع مبلغ معيين، كما أن الدخول الى الحديقة غير مجاني، ويتطلب شراء تذكرة مقابل 11 دولار لمن هم فوق الثامنة عشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *