أكثر 10 دول ليبرالية في العالم

أكثر 10 دول ليبرالية في العالم

الليبرالية هي فلسفة سياسية برزت بشكلها الحديث في عصر التنوير، وانتشرت منذ ذلك الحين في جميع انحاء العالم وهي مبنية على الحريات بشكل أساسي بجميع اشكالها، بما في ذلك حرية الاعلام وحرية المعتقد وحرية التعبير.

من الصعب تصنيف الدول الليبرالية، لكن يمكن استخدام عدة بيانات وتقارير ودراسات استقصائية لتحقيق ذلك.

اهم المؤشرات التي تقاس بها الدولة الليبرالية هي الفجوة بين الجنسين، مؤشر الأداء البيئي، مؤشر التقدم الاجتماعي، والتسامح الديني والعرقي في المجتمع.

الدول الليبرالية منفتحة على التغيير عندما يتعلق الأمر بالقضايا المثيرة للجدل، مثل زواج المثليين، وحتى الأن، هناك حوالي 30 دولة حول العالم قامت بتقنين الزواج من نفس الجنس.

المثيلة أصبحت في السنوات الأخيرة مؤشرًا مهمًا لقياس الدول الأكثر ليبرالية في العالم، لذلك، فغالبا ما تحتل هذه الدول مراكز متقدمة أيضا بين أكثر الدول الصديقة للمثيلين.

الدولة الأكثر ليبرالية في العالم

اكثر الدول ليبرالية في العالم هي الدنمارك، وهي مملكة ديمقراطية للغاية تتمتع بواحدة من أكثر الانتخابات نزاهة في العالم.

يتمتع المواطن الدنماركي بكامل حقوقه السياسية والمدنية، والحكومة مكلفة بحماية حرية التعبير لجميع المواطنين دون أي تمييز.

الملك هو المكلف باختيار رئيس الوزراء، والذي غالبا ما يكون زعيم اكبر حزب او ائتلاف حكومي، وهو ما حدث في سنة 2019 عندما عينت فريدريكسن من الحزب الديمقراطي الاجتماعي الذي فاز حزبه في الانتخابات البرلمانية.

تتمتع الدنمارك بإعلام حر يعكس مجموعة متنوعة من الآراء السياسية ووجهات النظر المختلفة، وكثيرا منها معارضة للحكومة.

حرية المعتقد في الدنمارك

حرية المعتقد في الدنمارك مكفولة للجميع أيضا، ومع ذلك، لا تزال الكنيسة الإنجيلية اللوثرية مدعومة من الحكومة باعتبارها الكنيسة الرسمية للدولة.

يتم تدريس المواد الدينية في المدارس العامة، لكن يحق للأطفال الانسحاب من تلك الفصول بعد موافقة الأهل.

الانتهاكات في الدنمارك

في السنوات الأخيرة، برزت العديد من انتهاكات حقوق الانسان في الدنمارك، وخاصة فيما يتعلق بمعاملة المهاجرين وطالبي اللجوء.

في سنة 2018، بدأ سريان حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، ومن يخرق هذا القانون، عليه دفع غرامة تتراوح من 150 دولار الى 300 دولار.

هذا الامر يعارض تماما حرية الاعتقاد، ومع ذلك، لا يبدوا ان الامر يؤثر كثيرا في تصنيف الدول الأكثر حرية في العالم.

الحريات في ايسلندا

تحتل ايسلندا المرتبة الثالثة بين اكثر الدول ليبرالية في العالم، وهي دولة جزيرة صغيرة تقع شمال غرب أوروبا بين المملكة المتحدة وجرينلاند.

تتمتع ايسلندا بتاريخ طويل في دعم الحقوق السياسية والحريات المدنية، وتصنف على نطاق واسع من بين أقدم الديمقراطيات في العالم.

يتكفل الدستور الايسلندي حرية التعبير وحرية الصحافة وحرية الدين، كما ينص على ان الجميع متساوون امام القانون ويتمتعون بنفس الحقوق بغض النظر عن الجنس او الدين او العرق.

حقوق المرأة والمثليين

يوجد في ايسلندا منصب حكومي لوزير خاص مكلف بشؤون المساواة بين الجنسين، وهذا يوضح سبب تواجد ايسلندا باستمرار في مقدمة أكثر الدول مساواة بين الجنسين.

كانت ايسلندا في سنة 1980 اول دولة في العالم تنتخب امرأة كرئيسة دولة، وفي سنة 2009، كانت اول دولة تنتخب رئيسة وزراء مثلية في العالم.

أكثر 10 دول ليبرالية في العالم

#الدول
1الدنمارك
2فنلندا
3أيسلندا
4جمهورية ايرلندا
5نيوزيلندا
6النرويج
7سلوفينيا
8السويد
9سويسرا
10المملكة المتحدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *