ترتيب اعلى 10 جبال في العالم

ترتيب اعلى 10 جبال في العالم

عندما نتحدث عن أعلى الجبال في العالم، فنحن نتحدث تحديدًا عن جبال القارة الآسيوية، وخاصة الواقعة صمن سلسلة جبال الهيمالايا حيث تقع تسع من أعلى عشرة قمم جبلية على وجه الأرض، بما في ذلك أعلى جبل في العالم.

قبل ان نتعرف عن هذه الجبال يجب أن نشير الى أن هناك أكثر من طريقة لقياس طول وارتفاع أي جبل، أشهرها وأكثرها استخدامًا هي قياس ارتفاع قمة الجبل عن مستوى سطح البحر، وهي التي سنتعمد عليها في هذا التصنيف.

إذا اخدنا ببعض الطرق الأخرى، مثل قياس المسافة التي تفصل بين قمة الجبل ومركز الأرض، سنحصل على تصنيف مختلف تمامًا عن المذكور أدناه، ويرجع ذلك الى شكل الأرض المنتفخ عند خط الاستواء، وبالتالي، فالجبال عند خط الاستواء أبعد عن مركز الأرض مقارنة بالجبال الواقعة عند خطوط العرض الأخرى.

تشيمبورازو هو بركان يقع في جبال الأنديز يبلغ ارتفاعه عن مستوى سطح البحر 6263 مترًا، أي أنه أقل ارتفاعًا بكثير من جبل ايفرست وباقي الجبال الأخرى العالية، وفي الواقع، لا يحتل أي من المراكز الخمسين الأولى بين أعلى جبال العالم.

بالرغم من ذلك، ولأنه يقع عند خط الاستواء، فقمته تبعد عن مركز الأرض أكثر من أي جبل أخر على الكوكب، ولهذا السبب يُلقبه البعض بـ “أعلى جبل في العالم”.

هناك طريقة ثالثة يمكن بها قياس ارتفاع الجبال، وهي من خلال قياس طول الجبل من قاعدته الى أعلى قممه، واذا اعتمدنا هذه الطريقة، فأعلى جبل في العالم هو بركان مونا كيا الذي يبلغ طوله 10.2 الف متر.

بعد توضيح طريقة قياسي علو الجبال، دعونا نتعرف وإياكم على أعلى 10 جبال في العالم من حيث الارتفاع عن مستوى سطح البحر.

10. أنابورنا 1

  • الموقع: نيبال
  • الارتفاع: 8,096 م
أنابورنا 1

جبل يقع ضمن كتلة صخرية تحمل نفس الاسم (كتلة أنابورنا) في سلسلة جبال الهيمالايا في مقاطعة غانداكي شمال وسط نيبال، ويعتبر عاشر أعلى جبل في العالم، ويبلغ ارتفاعه حوالي 8,091 مترًا عن مستوى سطح البحر.

يشتهر هذا الجبل بأنه أحد اخطر الجبال في العالم، ويتمتع بمعدل وفيات مرتفع مقارنة بالقمم الرئيسية التي يزيد ارتفاعها عن ثمانية ألاف متر، ويصنفه البعض كأخطر جبل في العالم الى جانب جبل “كي 2”.

في سنة 2022، حاول 365 شخص الوصول الى قمة أنابورنا 1، وتوفى منهم 72 شخصًا، أي بمعدل وفيات يبلغ 20 في المائة تقريبا، وبالرغم من أنه معدل مرتفع للغاية، إلا أنه افضل بكثير من المعدلات السابقة، والتي كانت تصل إلى 32 في المائة (2012).

9. نانكا بربت

  • الموقع: باكستان
  • الارتفاع: 8,126 م
نانكا بربت

نانكا بربت، والملقب بـ “ملك الجبال”، هو جبل يقع ضمن سلسلة الهيمالايا في اقليم غلغت-بلتستان الباكستاني، ويبلغ ارتفاعه حوالي 8,126 مترًا، وكما جبل أنابورنا 1، فهو يعتبر من أخطر جبال العالم للتسلق، ويلقبه البعض بـ “الجبل القاتل”.

بدأت أولى محاولات التسلق المعروفة للجبل بعد فترة قصيرة من اكتشافه من قبل الأوروبيين، وأول محاولة ناجحة كانت في 3 يوليو 1953 بواسطة المتسلق النمساوي هيرمان بوهل، والذي يعتبر أيضا اول رجل ينجح في تسلق جبل برود بياك (يحتل المرتبة الثانية عشر بين أعلى جبال العالم بارتفاع 8,051 مترًا).

8. ماناسلو

  • الموقع: نيبال
  • الارتفاع: 8,163 م
ماناسلو

جبل يقع في غرب وسط نيبال في منطقة ماناسيري هيمال على بعد حوالي 100 كيلومتر شمال غرب العاصمة كاتماندو، ونحو 64 كيلومترا شرق قمة أنابورنا 1.

تسلق قمة ماناسلو ليس سهلا على الإطلاق، ويصنف كرابع أخطر جبل في العالم للتسلق من حيث الوفيات، إذ ان ما يقرب من خُمس المحاولات تقريبًا تنتهي بموت المتسلق.

غير بعد عن هذه القمة، تقع قمة أخرى أقل صعوبة للتسلق، وحسب تحقيق أجرته مجلة ألب مونتن الأمريكية في سنة 2021، فالغالبية العظمى من اللذين ادعوا تسلق ماناسلو لم ينجحوا حقا في الوصول الى القمة الحقيقية، بل وصلوا الى القمة القريبة الاسهل.

7. دهاولاغيري 1

  • الموقع: نيبال
  • الارتفاع: 8,167 م
دهاولاغيري 1

جبل يقع في نيبال بالقرب من مدينة بوخارا (ثاني أكبر مدينة في البلاد) على بعد 34 كيلومترًا غرب جبل أنابورنا 1، ويبلغ ارتفاعه 8,167 مترًا، مما يجعله سابع أعلى جبل في العالم.

من بين جميع جبال الثمانية ألاف (الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 8 الاف متر)، كان دهاولاغيري 1 الجبل ما قبل الأخير الذي تم تسلقه، إذ أن اول محاولة ناجحة لتسلقه كانت في 13 مايو 1960 من قبل بعثة سويسرية نمساوية نيبالية.

اعتبارًا من سنة 2007، كانت هناك 358 محاولة ناجحة لتسلق القمة و58 حالة وفاة بين المستلقين، بمعدل وفيات يبلغ 16.2 في المائة.

6. تشو أويو

  • الموقع: نيبال، الصين
  • الارتفاع: 8,188 م
تشو أويو

تشو أويو أو إلهة الفيروز، هو جبل يقع على الحدود بين نيبال والصين على بعد أقل من 20 كيلومترا باتجاه الغرب من قمة جبل إيفرست، ويبلغ ارتفاعه حوالي 8,188 مترًا.

تقع قمة الجبل على بعد مسافة قصيرة من “نانجبا لا”، وهو ممر جبلي عبر جبال الهيمالايا، وهو ما يجعل من السهل جدا على السياح الوصول الى قمة تشو أويو.

في الواقع، يعتبر جبل تشو أويو على نطاق واسع الأسهل للتسلق بين جميع جبال الثمانية ألاف، ومع أن الوفيات تحدث بين مستقلي الجبل، إلا أنها الأدنى.

سهولة تسلق الجبل تجعله خيارا محببا للكثير من المستقلين، وهو ثاني أكبر الجبال تسلقا في العالم بعد جبل إيفرست بين جبال الثمانية ألاف.

5. ماكالو

  • الموقع: نيبال، الصين
  • الارتفاع: 8,485 م
ماكالو

جبل يقع في منطقة ماهالانجور هيمال على الحدود بين الصين ونيبال على بعد 19 كيلومترًا باتجاه الجنوب الشرقي من جبل إيفرست، ويبلغ ارتفاعه عن مستوى سطح البحر حوالي 8,485 متر.

بدأت أولى محاولات تسلق الجبل في سنة 1954، لكنها انتهت بالفشل، وفي 15 مايو 1955، نجحت بعثة فرنسية في الوصول الى القمة لأول مرة.

في 9 فبراير 2009، تم تسلق الجبل لأول مرة على الإطلاق في فصل الشتاء، وفي 8 مايو 2022، نجح متسلق اكوادور في تحطيم الرقم القياسي لأسرع تسلق بعدما نجح في إتمام الرحلة في غضون 17 ساعة و18 دقيقة فقط.

4. وستو

  • الموقع: الصين، نيبال
  • الارتفاع: 8,516 م
جبل وستو

جبل يقع على الحدود بين منطقة التبت الصينية ومنطقة خومبو في نيبال، وهو رابع أعلى جبل في العالم عن مستوى سطح البحر، ويبلغ ارتفاعه 8,516 مترا عن مستوى سطح البحر.

جرت أولى محاولات تسلق الجبل في خمسينيات القرن الماضي، وفي 18 مايو 1956، نجح فريق سويسري في أن يكون أول فريق يتسلق القمة بنجاح.

اعتبارًا من سنة 2008، نجح 371 شخصًا في تسلق الجبل، وتوفي 20 شخصًا أثناء محاولتهم ذلك، وهذا لا يشمل الوفيات التي حدثت بعد هذا التاريخ، منها وفاة مرشد محلي في 19 مايو 2016 اثر انزلاقه وسقوطه.

3. كانغشينجونغا

  • الموقع: نيبال، الهند
  • الارتفاع: 8,586 م
كانغشينجونغا

جبل يقع على الحدود بين نيبال والهند يبلغ ارتفاعه 8,586 مترًا، وقد كان لفترة أعلى جبل في العالم، لكنه سرعان ما فقد هذا اللقب بعد إعادة تصحيح وتدقيق الحسابات والقياسات، ويحتل اليوم المرتبة الثالثة.

يتمتع كانغشينجونغا باهمية دينية بين سكان المناطق المحيطة في الهند ونيبال، وحسب الأسطورة المحلية، فهو موطن مخلوق أسطوري عملاق يطلق عليه السكان المحليون اسم “شيطان كانغشينجونغا”.

يعد جبل كانشينجونجا من أصعب الجبال للتسلق، ويتطلب الكثير من الوقت والجهد البدني، كما أن قمته بعيدة للغاية عن المعسكر الأساسي، والرحلة بينهما قد تتطلب ما بين 11 الى 13 ساعة.

2. جبل كي 2

  • الموقع: باكستان، الصين
  • الارتفاع: 8,611 م
جبل كي 2

جبل قع على الحدود بين باكستان والصين في سلسلة جبال قَراقُرم في الهمالايا يبلغ ارتفاعه 8,611 متر، وهو ثاني أعلى جبل في العالم.

يشتهر هذا الجبل بين متسلقي الجبال بـ “السفاح” بسبب لخطورة تسلقه مقارنة بباقي القمم الأخرى، والكثيرون يعتبرونها أخطر جبل في العالم للتسلق.

معدل الوفيات بين متسلقي الجبل هي الأعلى في العالم، وفي المتوسط، يموت شخص واحد من كل أربع أشخاص يحاولون تسلقه.

1. إفرست

  • الموقع: نيبال، الصين
  • الارتفاع: 8,848 م
جبل إفرست

إفرست أو ايفرست، هو أعلى جبل على كوكب الأرض عن مستوى سطح البحر بارتفاع يبلغ 8,849 متر عن مستوى سطح البحر.

يقع الجبل في سلسلة جبال الهيمالايا تقع على الحدود بين نيبال والصين، وسمي بهذا الاسم نسبة الى المساح الويلزي جورج إيفرست، وهو اسم أوروبي للجبل لم يستخدم سوى في القرن التاسع عشر.

الاسم المحلي للجبل المستخدم بين سكان المنطاطق المحلية في الصين (التبت) هو “Chomolungma” أي “أم إلهة العالم”، أما في نيبال، فيُعرف بين السكان باسم “Sagarmatha”.

ما هو أعلى جبل في العالم العربي؟

أعلى جبل في عالمنا العربي هي جبل توبقال في المغرب بارتفاع يبلغ 4167 متر عن مستوى سطح البحر، وهو يقع في سلسلة جبال الاطلس في في المملكة على بعد 82 كيلومترًا جنوب مدينة مراكش.

ثاني وثالث اعلى جبلين في العالم العربي يقعان أيضا في المغرب، وهما جبل وانوكريم (4.0 الف متر)، وجبل العياشي (3.7 الف متر).

أعلى جبل في الوطن العربي خارج المغرب هو جبل النبي شعيب في اليمن بارتفاع يبلغ 3.6 الف متر عن مستوى سطح البحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *