كل ما تريد معرفته عن دولة هولندا

كل ما تريد معرفته عن دولة هولندا

هولندا هي مملكة صغيرة تقع في شمال غرب أوروبا يبلغ عدد سكانها 18 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة أمستردام.

تاريخ هولندا

في القرن الثامن قبل الميلاد، بدأت مجموعة من القبائل الجرمانية تستقر في المنطقة التي تعرف اليوم بهولندا، ومنذ ذلك الحين، حُكمت من عدة امبراطوريات ودول محلية وإقليمية.

استولت الإمبراطورية الرومانية على هولندا في القرن الأول قبل الميلاد بقيادة يوليوس قيصر، ومع سقوط هذه الإمبراطورية، استولت عليها امبراطورية الفرنجة في عهد شارلمان في القرن الثامن.

انتقلت هولندا فيما بعد الى الحكم الاسباني، وظلت كذلك حتى ثار الهولنديون في سنة 1579، وهي السنة التي تأسست فيها أول دولة في هولندا، وهي “جمهورية هولندا المتحدة”.

تاريخ هولندا الحديث

نمت هولندا في القرن السابع عشر لتصبح قوى بحرية عالمية، لكنها سرعان ما ضعفت جراء الحروب الطاحنة مع الانجليز والاسبان، وكذلك مع جيش نابليون الذي غزاها في سنة 1795.

خلال الحرب العالمية الأولى، ظلت هولندا محايدة، وفي الحرب العالمية الثانية، اتبعت نفس سياسة الحياد، لكنها تعرضت للغزو مرارًا وتكرارًا من الجيش الألماني.

انضمت هولندا الى الأمم المتحدة في سنة 1945، والى حلف شمال الأطلسي في سنة 1949، والى الاتحاد الأوروبي في سنة 1957، وهي دولة مؤسسة في الاتحاد الى جانب:

  • لوكسمبورغ
  • فرنسا
  • بلجيكا
  • المانيا
  • إيطاليا

حكومة هولندا

هولندا هي مملكة دستورية يحكمها الملك الذي يعتبر رئيس الدولة، مع رئيس حكومة يشغلان السلطة التنفيذية.

فيليم ألكساندر يشغل اليوم منصب ملكة هولندا، وقد تسلم هذا المنصب بعد تنازل والدته بياتريكس في سنة 2013، والتي كانت هي الأخرى قد تنازلت والدتها لها عن العرش.

اقرأ أيضا: جميع ملوك هولندا عبر التاريخ

اقتصاد هولندا

تتمتع هولندا باقتصاد مستقر مع صناعة قوية ومعدل بطالة معتدل، وهي مركز سياحية مهم في القارة الأوروبية.

أكبر الصناعات في هولندا هي الصناعات الزراعية والمنتجات المعدنية والهندسية والآلات والمعدات الكهربائية، والكيماويات والبترول، وتشمل المنتجات الزراعية الحبوب والبطاطس وبنجر السكر والفواكه والخضروات والماشية.

جغرافية هولندا

تشتهر هولندا بالتضاريس المنخفضة للغاية تحت مستوى سطح البحر، حيث ان اكثر من نصف مساحتها تحت مستوى البحر، لكن الحواجز والسدود تجعل المزيد من الأراضي متاحة وأقل عرضة للفيضانات.

في الجنوب الشرقي، هناك بعض التلال المنخفضة يبلغ ارتفاعها حوالي 1 كم فوق مستوى البحر.

مناخ هولندا

مناخ هولندا هو مناخ معتدل يتأثر بموقعها الساحلي، ونتيجة لذلك، تشهد البلاد بصيف بارد وشتاء معتدل، مع متوسط درجة حرارة في العاصمة تبلغ في يناير 0.5 درجة مئوية، وحوالي 21 درجة مئوية في أغسطس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *