ماذا تعني ألوان ورموز علم إيران؟

ماذا تعني ألوان ورموز علم إيران؟

تطورت اعلام إيران بمرور الوقت بشكل ملحوظ، وقد كان الأسد والشمس أشهر رموز البلاد قبل الثورة الإيرانية، لكن الأمر تغير بعد الثورة التي أدت إلى ظهور شعار جديد يعكس توجهات الدولة الحديثة.

تبنت ايران العلم الوطني الإيراني الحالي بشكل رسمي في 29 يوليو 1980، ومصممه هو حميد نديمي، وقد وافق عليه آنذاك زعيم الثورة الإيرانية روح الله الخميني.

العلم الجديد يرمز الى نهاية النظام الملكي الذي يحكم البلاد منذ أكثر من 2500 سنة، واستبداله بالجمهورية الإسلامية.

علم إيران قبل الثورة هو تقريبا نفسه علم ايران الحالي، الاختلاف الأكثر وضوحا بينهما هو الشعار الموجود في المنتصف، والذي كان في الأول عبارة عن أسد وخلفه شمس ذهبية.

ماذا تعني ألوان ورموز علم إيران

علم ايران عبارة عن حقل ثلاثي الألوان به ثلاثة اشرطة افقية: الأخضر في الأعلى والأبيض في المنتصف والاحمر في الأسفل، وفي الشريط الأبيض، يظهر شعار الدولة باللون الأخضر.

أحد الإضافات الجديدة في علم إيران هي عبارة “الله أكبر”، والتي كتبت 11 مرة بالخط الكوفي بين الأشرطة، اما الشعار في المنتصف، فهو لفظ الجلالة “الله”.

اللون الأخضر يمثل الموارد الطبيعية والنمو والوحدة، واللون الأبيض يرمز إلى الحرية، بينما الأحمر يرمز الى الاستشهاد والحياة والنار والحب والشجاعة.

الشعار في وسط العلم وعبارة “الله اكبر” بين الأشرطة يرمزان إلى الإسلام، وهو الدين السائد في إيران، ويدين به أكثر من 90 في المائة من السكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *