ما هو منبع نهر الكونغو؟

ما هو منبع نهر الكونغو؟

يعتبر نهر الكونغو ثاني أطول نهر في افريقيا بعد نهر النيل، وهو يتدفق عبر جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية الكونغو وانجولا وزامبيا، ويبلغ طوله الإجمالي من المنبع الى المصب حوالي 4699 كيلومترًا.

ينبع نهر الكونغو من المنطقة الوسطى الشمالية من جمهورية الكونغو الديمقراطية، من منطقة جغرافية تتميز بتضاريس جبلية ومرتفعات، ومنبعه الرئيسي هي شلالات بويوما.

شلالات بويوما هي سلسلة من سبعة عيون لا يزيد ارتفاعها عن خمسة امتار، وهي تمتد لأكثر من 100 كيلومتر على طول منحنى نهر لوالابا.

تتمتع هذه الشلالات بأكبر معدل التدفق السنوي في العالم، متجاوزة شلالات نياجرا وشلالات اجوازو.

تقع هذه الشلالات، والبالغ عرضها 457 مترا، في المقاطعة الشرقية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومنها يبدأ النهر تدفقه باتجاه الشمال الشرقي نحو مدينة كيسانغاني.

ينعطف النهر بعد ذلك باتجاه الجنوب، ويتدفق عبر مدينة مبانداكا حيث يلتقي بنهر أوبانغي، وعندما يجتمعان معا، يشكلان  نهر الكونغو الذي نعرفه.

يستمر النهر في التدفق باتجاه الجنوب الغربي حتي يصل الى المحيط الأطلسي حيث يصب، ويمر عبر رحلته بثلاث دول أخرى غير جمهورية الكونغو الديمقراطية.

اهم ما يميز نهر الكونغو هو الحوض الذي يغطي مساحة تبلغ 3.6 مليون كم مربع في وسط افريقيا، وهي منطقة تضم عددا من النظم البيئية، وتعتبر من أكثر المناطق تنوعًا بيولوجيًا في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *