10 حقائق مثيرة عن اسبانيا

10 حقائق مثيرة عن اسبانيا : اسبانيا (Spain) هي دولة أوروبية تقع في شبه الجزيرة الأيبيرية، على مساحة تبلغ 505 ألف كم مربع، وبعدد سكان يقدر بنحو 46 مليون نسمة. فيما يلي نتعرف اكثر عن تاريخ وثقافة دولة اسبانيا من خلال مجموعة من الحقائق والمعلومات المثيرة.

من أكثر البلدان الجبلية في أوروبا

المعالم الجغرافية المميزة لإسبانيا هي جبالها. الجبال شائعة للغاية، لدرجة ان ريتشارد فورد، مسافر انجليزي شهير من القرن التاسع عشر، أشار إلى إسبانيا بأنها عبارة عن جبل صلب واحد. بعد سويسرا، تعد اسبانيا الدولة الأكثر جبلية في قارة أوروبا، وفيها تتواجد العديد من السلاسل الجبلية ذات المناظر الطبيعية.

من أحر الدول في أوروبا

لا تتميز إسبانيا بالدفء فحسب، بل أيضا بمناخ متنوع في أجزاء مختلفة من البلاد. في المناطق الشمالية، على سبيل المثال، يكون الجو رطبا للغاية. يكون المناخ باردًا في الشتاء وحارًا في الصيف، ففي الشتاء تكون درجة الحرارة في المتوسط حوالي 8 درجة مئوية، أما في أشهر الصيف، قد تصل درجة الحرارة لأكثر من 40 درجة مئوية.

10 حقائق مثيرة عن اسبانيا
10 حقائق مثيرة عن اسبانيا

لها حدود برية مع خمس دول

على الجانب الغربي، تشارك إسبانيا حدودها مع البرتغال، وجبل طارق من الجنوب، واندورا وفرنسا من الشمال. كون ان اسبانيا تمتلك اراضي في قارة أفريقيا، فإنها تشارك حدود برية مع المغرب من خلال أكثر من مدينة، منها مدينة مليلية الاسبانية مع مدينة الناظور المغربية.

من اهم الوجهات السياحية في العالم

المباني المعمارية الإسلامية، وشواطئ البحر الأبيض المتوسط، والكاتدرائيات التاريخ، كلها أمور تجعل أسبانيا من أكثر الوجهات جذبا للسياح في العالم. أضف إلى ذلك البرنامج الثقافي المتنوع ومهرجانات الفن المعاصر، بالاضافة الى البنية التحتية ذات الجودة العالية، حيث تم إنفاق مبالغ ضخمة لهذا الغرض.

من أكثر الدول استقرار ماليا

الاستقرار الحالي في إسبانيا هو نتيجة العمل والقيادة الجيدة، حيث كان على إسبانيا قبل عقدين من الزمن أن تدين بدين كبير لإصلاح الوضع، حصلت البلاد على قرض يصل إلى 100 مليار يورو، لكنها تمكنت من حل مشاكلها بأقل من 45 مليار، وبدأت أيضًا في سداد الديون قبل الموعد المحدد.

10 حقائق مثيرة عن اسبانيا
10 حقائق مثيرة عن اسبانيا

احد افضل المتاحف في العالم

متحف ديل برادو هو مبنى تم بناؤه من قبل الملك كارلوس الثالث في سنة 1785، يعد حاليا المتحف الأشهر في البلاد. تم تأسيس المبنى في الأول ليكون متحفا للعلوم الطبيعية، ولكن بحلول الوقت تحول إلى متحف للفنون، وقد كان من اوائل المتاحف الفنية في العالم لغرض الفن الملكي.

مسقط رأس الكثير من الشخصيات

كانت إسبانيا مسقط رأس العديد من الشخصيات التاريخية، في جميع المجالات، في الرياضة والسينما والفن والعلوم. يعد بابلو بيكاسو احد هؤلاء الشخصيات، وهو رسام ينسب إليه الفضل في تأسيس الحركة التكعيبية في الفن.

بلد متعدد الأعراق

تحتل الدولة معظم شبه الجزيرة الأيبيرية، وتنقسم الى 17 مجتمع مستقل، وكل واحد من هذه المجتمعات لها ثقافتها المميزة، مثل الكاتالونيين والباسك.

10 حقائق مثيرة عن اسبانيا
10 حقائق مثيرة عن اسبانيا

وفرة في المعادن

يوجد في إسبانيا بعض المناطق الأكثر تمعدنًا في أوروبا الغربية، بما في ذلك رواسب كبريتيد ضخمة من أصل بركاني لحزام البايرايت الإيبري في جنوب إسبانيا. تشير التقديرات إلى أنها أنتجت وحدها 1.7 مليار طن من الكبريتيدات. تمتلك إسبانيا أيضًا أكبر احتياطيات معروفة من السليستيت.

الرياضة الرئيسية هي كرة القدم

جزء مهم من الشعبية الكبيرة التي تحظى بها اسبانيا حول العالم في عصرنا الحالي عائدة الى رياضة كرة القدم، التي تعد الرياضة الاولى في العالم، بفضل امتلاكها لواحد من أفضل المنتخبات في العالم، والذي تمكن في سنة 2010 من تحقيق كأس العالم لكرة القدم. بالاضافة الى ذلك، فان اسبانيا هي موطن اثنين من أكثر أندية كرة القدم شعبية في العالم، ريال مدريد ونادي مدينة برشلونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.