10 حقائق مثيرة عن دولة النرويج

10 حقائق مثيرة عن دولة النرويج : النرويج (Norway) هي واحدة من أكثر الدول المثيرة للاعجاب لما تتمتع به من سمعة عالية في جميع المجالات، سواء في الاقتصاد او الصحة او التعليم، أو حتى المناظر الطبيعية المذهلة. فيما يلي 10 حقائق ومعلومات مثيرة عن دولة النرويج.

أحد أشهر اللوحات الفنية في التاريخ

الصرخة (The Scream)، هو اسم يطلق على واحدة من أشهر اللوحات الفنية في العالم، والتي كانت من إبداع الرسام النرويجي إدفارت مونك. الصورة لا تصور رجل مجنون يصرخ فحسب، بل انها صورة مرسومة بعناية من انطباعات حقيقية، فهي تصور واقعة حقيقة حدثت في سنة 1883، وهي ثوران بركان كراكاتوا الذي شاهد الرسام تأثيره على سماء المدينة، وحول ذلك المشهد الى لوحة فنية.

يحظر دفن الناس في مقاطعة سفالبارد

من المواقع الفريدة في النرويج، هناك قرية صغيرة تعرف على مستوى العالم نظرا لبعض قوانينها الغريبة، خاصة تلك المتعلقة بالموت. الشخص المتوفى يمنع ان يتم دفنه في داخل حدود المدينة، بل يتم ارسال جثته الى مكان اخر، والموت بشكل عام يعد من الأمور المحظورة في القرية، والشخص الذي يموت في داخلها، يتعين على الاسرة دفع غرامة.

البطريق هو القائد الفخري في النرويج

في النرويج، البطريق هو القائد الخري للحرس الملكي، وهذا المنصب حصل عليها بطريق في سنة 1972، وبعد وفاته، انتقل المنصب إلى بطريق آخر تمت ترقيته إلى عميد، وقد حصل هذا البطريق على العديد من الميداليات والجوائز.

إقرأ أيضا: افضل 10 اماكن سياحية في النرويج

احتكار بيع الكحول

في النرويج يعد بيع الكحول وجميع المشروبات الاخرى الاقوى من البيرة احتكارا للدول، ان الدولة هي المسؤولة الوحيد على بيع هذه المنتجات. يتم بيع جميع المشروبات الكحولية والنبيذ وما الى ذلك، في المتاجر الخاصة، وعادة ما تعمل هذه المتاجر حتى الساعة السادسة مساءا.

خدمة النساء في الجيش

تشتهر جميع أوروبا بانها تسعى الى نشر المساواة بين النساء والرجال، والنرويج هي واحدة منها. وفقا لقانون المساورة، يتمتع الرجل والمرأة في النرويج بقوانين متساوية، وهذا يشمل كل شيء، بما في ذلك خدمة النساء في الجيش. نظرا لطبيعة المرأة، فإنها لا تحب الانضمام الى الجيش، لكنها مجبرة على ذلك.

مشاركة الرجال في إجازة الأمومة

عند ولادة طفل جديد في الاسرة، لا تحصل المرأة فقط على اجازة الامومة، وانما الرجل ايضا. تستمر العطلة لنحو 14 أسبوعا، في حين انها تستمر لدى النساء لنحو 35 أسبوعا. يحصل الآباء على 80 في المائة من راتبهم إذا قرروا تمديد إجازتهم.

إقرأ أيضا: 8 حقائق مثيرة عن دولة السويد

الرياضة الإلكترونية في المدارس

في مدينة برغن النرويجية، قررت ادارة احدى المدارس في المدينة ان الأطفال يستحقون أخذ دورة تدريبية على الرياضات الإلكترونية. بدأ الأمر في سنة 2016، وهي دورة تستمر لمدة ثلاثة سنوات، وخلالها يتعلم الطلاب استراتيجيات الفوز في الألعاب، ويأخذون دورة تدريبية بدنية مصممة لتحسين القدرة على التحمل وردود الفعل.

المال مقابل النفايات

في النرويج والسويد وفنلندا، يمكن للشخص الحصول على قدر من المال مقابل رمي حاويات البلاستيك في أماكنها المخصصة. يحتوي كل متجر نرويجي تقريبًا على أجهزة مخصصة لهذا الغرض، ويكون عليها سعر كل نوع من الحاويات والتي قد يحصل عليها مقابل وضع الحاوية في الالة. الامر ينطبق ايضا على العلب الزجاجية.

موطن أعلى شلال في أوروبا

شلال وينوفوسين المتواجد في النرويج هو الشلال الأعلى في قارة أوروبا، مع ارتفاع عن الأرض يبلغ 860 مترا. البلاد هي موطن للعديد من الشلالات العالية، بما في ذلك الشلالات العشرة التي تحتل المراتب العشرة الاولى في قائمة اعلى شلالات القارة.

إقرأ أيضا: 9 حقائق مثيرة عن دولة فنلندا

لا توجد بها محطات للطاقة النووية

لم يكن لدى النرويج أبداً محطات طاقة نووية ولن يكون لها، بالرغم من ان القانون يسمح لها بذلك. يعتبر الوقود السائل والطاقة الكهرومائية في قلب كل الطاقة في النرويج. المصادر الإضافية للكهرباء هي محطات الطاقة الحرارية وطاقة الرياح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.